اتصالالجزائرالعالم

الجزائر أول دولة تستورد السلاح الألماني للعام الثاني على التوالي

إبراهيم لعمري

كشفت وزارة  الاقتصاد والطاقة  بحكومة ألمانيا أن الجزائر استوردت خلال عام 2018 ، معدات عسكرية ألمانية بقيمة إجمالية بلغت 802 مليون يورو ما يجعلها تحتل المراتب الأولى في الدول المستوردة للسلاح الألماني للسنة الثانية على التوالي.

وكشفت الحكومة الألمانية أن الجزائر تواصل  احتلال مقدمة لائحة مستوردي السلاح الألماني،وأكبر دولة مستوردة للأسلحة الألمانية للسنة الثانية على التوالي  على الرغم من انخفاض فاتورة المشتريات مقارنة بالعام السابق ، حسبما ذكرت  مشيرة إلى أن هذا الرقم أنخفض بمقدار 558 مليون يورو مقارنة بعام 2017 أين بلغت ميزانية مشتريات السلاح الجزائري من ألمانيا حينها 1.36 مليار يورو.

ووفقا لنفس المصدر ، فإن الولايات المتحدة هي ثاني أكبر زبائن ألمانيا بمبلغ 506 مليون يورو، بينما تأتي أستراليا في المركز الثالث بقيمة مشتريات بلغت 432 مليون يورو. واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الرابع بمبلغ يصل إلى 416 مليون يورو ، على الرغم من البرود في العلاقات بين البلدين بسبب قضية خاشقجي وفي العام 2018 ، صدرت ألمانيا أسلحة بقيمة 4.62 مليار دولار وانخفض هذا الرقم بشكل حاد مقارنة بالعام 2017  ،وللإشارة تعد ألمانيا ثالث أكبر دولة مصدرة لسلاح في العالم.

يذكر ان الممول الأول  للجزائر بالأسلحة والعتاد العسكري هو روسيا التي تعتبر شريك تقليدي للجزائر في هذا المجال منذ زمن الثورة التحريرية ناهيك عن احداث الجيش الوطني الشعبي لنقلة نوعية فيما يخص الصناعات العسكرية سواء الثقيلة أو الخفيفية والتي تعتبر بحسب الخبراء في اوج عطائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى