اقتصاد وأعمال

الجزائر تترأس اللجنة المغاربية للكهرباء لثلاث سنوات

فاروق سليماني

تترأس الجزائر ممثّلة في مجمّع سونلغاز بداية من تاريخ 23 فيفري الجاري  وعلى مدار ثلاث سنوات اللّجنة المغاربية للكهرباء “اللكوميلاك”، حسب للمجمع, خلال اجتماع اللجّنة، الذي تم عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، بمشاركة أعضاء اللجنة من شركات الكهرباء في ليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا والجزائر.

وأفادت سونلغاز أنه تم الإعلان خلال هذا الاجتماع عن تولي الرئيس المدير العام للمجّمع والمهندس شاهر بولخراس، لرئاسة الكوميلاك, الذي جملة من الاقتراحات والملاحظات البناءة التي تصّب في مجملها في إطار ترجمة إرادة الجزائر ممثّلة في مجمّع سونلغاز، في تعزيز التعاون وتقوية التبادلات في مجال الطاقة الكهربائية على مستوى السوق المغاربية.

وشدّد الرئيس الجديد للجنة المغاربية للكهرباء، على ضرورة الإسراع في وضع جميع الترتيبات اللاّزمة لتحقيق مشروع بناء سوق كهرباء مغاربي، والذي يعتبر أساس تشكيل وإنشاء هذه اللّجنة الإقليمية.

كما أعرب نفس المسؤول عن ارتياحه بخصوص تعاون دول الكوميلاك في مجال الكهرباء، مشيرا إلى التقدم المبهر ومترسخ المتعلق بمجال التعاون بين بلداننا المغاربية

 وفي هذا الصدد قال بولخراص أن :”الشبكات الكهربائية لشركاتنا المغاربية مترابطة وتحوز على بنية تحتية قوية تتيح فرصة زيادة تبادل الكهرباء”، مشددا على أن مسألة الكهرباء في المغرب العربي تتبلور بشكل أساسي حول مشروع بناء سوق كهرباء مغاربي، مع اعتماد أحدث التقنيات في هذا المجال.

 كما أكد على ضرورة تشكيل الكتل الاقتصادية الإقليمية، موضحا أن قطاع الطاقة يعطي فرصة كبيرة لتحقيق التكامل القطاعي الذي من شأنه أن يمثّل محورا أساسي للتكامل الاقتصاد المغاربي برمته.

وأبرز نفس المتحدث أن الاندماج المغاربي هو أفضل وسيلة لحل المشاكل التي تعاني منها المنطقة، ولا سيما بطالة الشباب والمشاكل الأمنية، مشيرا إلى أنه قد حان الوقت للمغرب العربي الكبير للتفكير في سياسة مشتركة ومسؤولة تهدف إلى إيجاد حلول إقليمية لجميع المعضلات المتعلقة بالطاقة وهو ما يتيح  للمغرب العربي أن يصبح فاعلا رائدًا في المنطقة الأورو-متوسطية وأن يستفيد من موقعه الجغرافي لتزويد أوروبا بالطاقة النظيفة.

كما تعهد بولخراص باعتباره رئيسا جديدا للكوميلاك، بأن لا يدّخر جهدا في مواصلة بناء كل المكتسبات التي تم الوصول اليها على مستوى هذه اللجنة الإقليمية، وأن يشجّع كل المبادرات في سبيل خلق مجال واسع للثقة بين أعضاء اللجنة المغاربية للكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى