اقتصاد وأعمال

الجزائر تحتل المرتبة الأولى عربيا في مؤشر أهداف التنمية لسنة 2017

إبراهيم لعمري

افتكت الجزائر المركز الأول عربيا و64 عالميا، حسب مؤشر أهداف التنمية المستدامة لعام 2017، فيما تربعت الدول الاسكندنافية على المراكز الأولى، إذ احتلت السويد المركز الأول وبدرجة 85.6 تلتها الدنمارك وفنلندا والنرويج.

وكشف معهد تضامن النساء الأردني،  في بيان له  أن مؤشر أهداف التنمية المستدامة لعام 2017 في نسخته ضم 18 دولة عربية، وهو أول مؤشر (غير رسمي) قامت بتطويره مؤسسة برتلسمان بالتعاون مع شبكة حلول التنمية المستدامة، واعتمد بشكل كبير على مؤشرات أهداف التنمية المستدامة المقترحة من اللجنة الإحصائية في الأمم المتحدة. وشمل المؤشر 157 دولة من أصل 193 دولة الأعضاء في الأمم المتحدة، وهي الدول التي توفرت حولها بيانات لما لا يقل عن 80 بالمائة من المقاييس.

وأوضح البيان أن الجزائر احتلت المركز الأول عربياً و 64 عالمياً، وتونس في المركز الثاني و65 عالمياً، والمغرب في المركز الثالث و73 عالمياً.بينما كانت الإمارات في المركز الرابع و77 عالمياً، تلتها الأردن ثم لبنان، وقد شغلت قطر المركز العاشر و98 عالمياً، ثم السعودية في المركز الحادي عشر و101 عالمياً، بينما شغلت جيبوتي المركز الأخير عربيا وهو الثامن عشر و141 عالمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى