اقتصاد وأعمال

الجزائر في طليعة مستوردي الجوارب التركية رغم توفرها على إمكانيات التصنيع

طاهر خليل

احتلت الجزائر مراتب متقدمة في قائمة الدول الأكثر استيرادا للجوارب التركية الجاهزة وفق إحصائيات حديثة نشرتها اللجنة الفنية للجوارب في اتحاد المصدرين للغزل والنسيج في إسطنبول وقالت فيها إن قيمة صادرات تركيا من الجوارب الجاهزة العام الماضي، بلغت مليارا و43 مليون و617 ألف دولار، بمعدل ارتفاع 1.1 بالمئة بالمقارنة مع 2015.

وقال رئيس اللجنة الفنية للجوارب في اتحاد المصدرين للغزل والنسيج في إسطنبول، أوزكان قراجه إن صادرات البلاد سجلت مليارًا و740 مليون زوج من الجوارب خلال العام الماضي، موضحا أنهم يهدفون إلى رفع قيمة صادرات البلاد من الجوارب إلى مليار و100 مليون دولار خلال 2017.

وفيما يتعلق بالبلدان التي صدرت لها تركيا الجوارب، لفت قراجه، إلى أن والجزائر والأردن والإمارات والسعودية وليبيا والعراق و بريطانيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا وإيران والمكسيك يتصدرون قائمة البلدان التي صدرت لها تركيا لها الجوارب العام الماضي.

وأضاف قراجه أن الصين تتصدر قائمة بلدان العالم في تصدير الجوارب، حيث أنها تغطي 40% من احتياجات العالم في هذا الإطار، مبرزا أن تركيا تحتل المرتبة الثانية بعد الصين في التصدير، وتلبي 10% من احتياجات بلدان العالم، ومؤكدا أن سعر الكيلو غرام الواحد من الجوارب في تركيا يبلغ 7.56 دولارًا.

وأشار المسؤول التركي ذاته إلى أن متوسط استهلاك تركيا من الجوارب بلغ 5 أزواج لكل فرد سنويا وفق إحصاءات 2016، حيث بيعت في الأسواق التركية 400 مليون زوج جورب خلال العام المذكور، مشددا أن إنتاج البلاد من الجوارب بلغ في 2016، حوالي مليارين و200 مليون زوج جوارب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى