اقتصاد وأعمال

الديوان المهني للحبوب يشرع في الاستثمار لتقليل فاتورة الواردات

نسرين لعراش

أعلن محمد بلعبدي، أن الديوان الجزائري المهني للحبوب، سيشرع في الاستثمار في الإنتاج محليا من أجل تمكين الجزائر من خفض فاتورة الواردات من هذه المادة الإستراتجية.

وأكد المدير العام للديوان في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية، السبت 21 جانفي، أن هذه العملية هي الأولى من نوعها للإنتاج محليا بغرض المشاركة في الإستراتيجية الوطنية للتقليل من الواردات.

وبلغت واردات الجزائر من الحبوب 13.67 مليون طن في 2015.

وتستورد الجزائر 80% من حاجياتها من القمح اللين وحوالي 90 % من البقول الجافة و100% من الحبوب الخاصة بإنتاج أعلاف الأنعام.

وقال بلعبدي، إنه تم تقديم طلبات للحصول على أراضي بتبسة والاغواط، وستم تقديم طلبات مشابهة في كل أدرار وغرداية.

وتم أختيار هذه المناطق لكون الديوان يعول على الموارد المائية الجوفية التي تحويها هذه المناطق لضمان ري كامل للأراضي وضمان نوعية المنتج.

وأوكل الديوان مهمة انجاز الدراسات الخاصة بحفر أبار الري على مستوى الأراضي التي تمتد على مساحة 1.000 هكتار بولاية تبسة إلى المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية.

وسيتم تخصيص غلاف مالي هام لهذه المشاريع دون أن يفصح عن قيمة المبالغ المخصصة لهذه الاستثمارات.

وإلى غاية اليوم يعتبر الديوان مجرد هيئة تجارية تتولى مهمة تخزين الحبوب ومرافقة منتجي الحبوب، إلا أنه يريد أن يتحول إلى شريك مباشر في مسار الإنتاج الوطني، سعيا منه لرفع الإنتاج الوطني للحبوب والحد من استيراد الحبوب سيما منها القمح الصلب.

ويعتبر استيراد الحبوب في الجزائر من أكثر المجالات التي فسادا منذ ثمانينات القرن الماضي حيث حولها بعض النافدين في الحكم ومسؤولين كبار في الدولة إلى محمية خاصة لا يمكن الدخول إليها بالتحالف مع شركات فرنسية متخصصة.

وقال بلعبدي، إن الأولوية ستمنح لإنتاج القمح الصلب بالنظر إلى الطاقات الهائلة التي تعول عليها الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في أفاق 2020.

ويراهن الديوان على خبرة تعاونيات الحبوب والبقول الجافة التي تعتبر فروعا لهذا الديوان والتي تتمحور نشاطاتها حول تسويق البذور وكذا مكننة فرع الحبوب.

وتضم الـ42 تعاونية للحبوب والبقول الجافة الموزعة عبر التراب الوطني زهاء 400 تقني ومهندس زراعي يسهرون على المرافقة التقنية للفلاحين.

وأحالت السلطات العمومية للديوان الجزائري المهني للحبوب حوالي 30 مزرعة رائدة في مجال إنتاج بذور الحبوب في شمال البلاد من المقرر أن تسمح لهذا المتعامل العمومي بتحقيق اكتفاء ذاتي من حيث إنتاج البذور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى