الجزائرالرئيسية

الرئيس المدير العام للمجمع الوطني لتثمين المنتجات الفلاحية: 2022 سنة الاستغناء عن استيراد بذور البطاطا

كشف، اليوم الأربعاء 22 يناير، الرئيس المدير العام للمجمع الوطني لتثمين المنتجات الفلاحية، مصطفى بلحنيني، أنه من المرتقب أن تتوقف الجزائر عن استيراد بذور البطاطا نهائيا بحلول سنة 2022، وفق البرنامج المعد من طرف المجمع الهادف إلى التقليص تدريجيا من الكميات المستوردة من بذور البطاطا لبلوغ الاكتفاء الذاتي.

كما أشار، الرئيس المدير العام للمجمع العمومي، إلى تقدم الأبحاث في مجال تطوير أصناف البذور داخل الوطن واقتصار عمليات الاستيراد على الجيل الاول من بذور البطاطا التي يتم لاحقا تطويرها محليا، موضحا أنه من المتوقع إنتاج ازيد من 5 مليون طن من بذور الجيل الثاني و 4.600 طن من بذور الجيل الاول خلال هذه السنة.

وصرح، نفس المسؤول، أنه تم في الوقت الحالي التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من اجل دراسة وانتاج نوعيات جديدة من البذور تسمح بالتحكم اكثر في آليات انتاج مادة البطاطا من خلال توفير النوعيات المطلوبة من طرف المحولين، كما يرتقب إنشاء منطقتين لزراعة بذور ج 2 -(G2) في كل من ولاية غرداية وسكيكدة.

وفي نفس السياق، كشف، بلحنيني، عن وضع خارطة وطنية تتضمن كل المناطق المعنية بزراعة البذور، ووضع مخطط لتتبع مسار هذه البذور للتعرف على مختلف المستجدات التي قد تطرأ عليها خلال حلقة الانتاج، ودخلت كل من ولايات عين الدفلى والبويرة وقالمة وسكيكدة ومعسكر في عملية انتاج بذور البطاطا من الجيل الاول .

وأكد، الرئيس، أن هذه الاجراءات سمحت بتخفيض أسعار البذور بعد دعم الانتاج المحلي، ما جعل مستوردي هذه النوعيات المنتجة محليا يواجهون صعوبات في عملية بيعها للفلاحين.

كما أعلن، بلحنيني، عن إعتماد المجمع لما أسماه بالبرنامج الواقعي الذي يهدف الى دراسة فرص التوجه نحو المنتجات العضوية (BIO) ذات الفائدة الصحية المعتبرة بالنسبة للمستهلك، والذي يمتد على مدى 3 سنوات بالتنسيق مع مؤسسة اوروبية .

شيراز زويد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى