اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

الرسم على الفوائد الاستثنائية: سوناطراك تكسب معركتها القضائية ضد ريبسول

نسرين لعراش

أعلنت مجموعة سوناطراك عن تحقيق انتصارا كبير في معركتها القضائية ضد مجموعة من الشركات الأجنبية العاملة بالجزائر كانت رفعت قضايا الرسم على الأرباح الاستثنائية أمام محكمة التحكيم الدولية في 2013.

وقالت المجموعة النفطية الأحد 16 أكتوبر في بيان لها،  أن شركات “ريبسول اكسبلوراسيون الجيليا أس.أ” و”سامسونغ سي & تي كوربورايشن” و”أس كا اينوفاشيون كو أل.تي.دي”، قد أحالت سوناطراك أمام محكمة تحكيم سنة 2013 للمطالبة بدفع مبالغ مالية مختلفة بشأن عقد تقاسم الإنتاج وقع سنة 1990.

وتتعلق مطالب الشركات بأنماط تقاسم إنتاج الحقول وكذا حول تطبيق الرسم على الفوائد الاستثنائية الذي قررته الجزائر عام 2006 بموجب قانون المحروقات الجديد 05-07 والذي فرض رسوما استثنائية على الأرباح التي تحققها الشركات كلما تجاوز سعر النفط 30 دولارا، فيما كانت هذه الشركات ترى أنه على سوناطراك دفعه من حصتها في الأرباح المقدر بـ51% على أساس نظام العقود المعمول به منذ 1991.

وقالت سوناطراك، إن محكمة التحكيم أصدرت حكمها يوم 9 أكتوبر 2016 وأعطت الحق لسوناطراك حول جميع النقاط المتنازع عليها.

وأضافت سوناطراك أن “المحكمة وافقت على مبررات سوناطراك بخصوص تقاسم الإنتاج ورفضت جملة وتفصيلا طلب الشركات بشأن الرسم على الفوائد الاستثنائية.

وأمرت المحكمة أيضا الشركات المطالبة بدفع لسوناطراك  90 % من مصاريف التحكيم.

ومثل سوناطراك في هذا الملف فريق محامين من مكتب شيرمان وستيغلينغ (باريس).

يذكر أن إدراج الجزائر للرسم على الأرباح الإضافية التي أقرتها بموجب القانون 05-07 تقرر من قبل وزير الطاقة والمناجم السابق شكيب خليل الذي كشف في ماي الماضي أن القرار مكن الجزائر من تحقيق أرباح إضافية بلغت 1.5 مليار دولار سنويا.

يذكر أن العقود المعنية أبرمت في وقت كانت فيه الأسعار في حدود 18-20 دولار للبرميل.

وقرر وزير الطاقة والمناجم السابق شكيب خليل تطبيق الرسم المنصوص عليه في القانون 05-07 بمجرد تجاوز الأسعار لعتبة 30 دولار للبرميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى