الرئيسيةثقافة

الفن الجزائري يفقد محبوبة الجماهير نورية قزدرلي

توفيت الممثلة القديرة محبوبة الجمهور الجزائري نورية قزدلي ليلة الأحد إلى الإثنين عن عمر ناهز 99 سنة بعد 60 سنة من العطاء الفني في المسرح والسينما والتلفزيون.

فرح بن سعيد

نورية قزدرلي -واسمها الحقيقي خديجة بن عايدة- من مواليد مدينة تيارت عام 1921، ممثلة متميزة كانت لها اسهامات كثيرة وكبيرة في المسرح والسينما والدراما التلفزيونية كما أنها إحدى الشخصيات الرائدة في المسرح والشاشة الصغيرة التي عرفت فيها خصوصا بدور الأم الجزائرية التقليدية.

وبدأت الفنانة الراحلة المعروفة بدور الأم الجزائرية التقليدية مشوارها الفني بالصدفة البحتة سنة 1945 حين طلب منها زوجها الممثل الراحل مصطفى قزدرلي -وهو من أعمدة المسرح الجزائري- وعدد من رفاقه الفنانين تعويض ممثلة تغيبت عن موعد عرض وهكذا كان أول دور لها كمتسولة أمام عبد الرحمان عزيز.

ومثلت الممثلة الفقيدة المولودة سنة 1921 بمدينة تيارت إلى جانب العديد من رواد المسرح والتلفزيون على غرار فريدة صابونجي وشافية بوذراع ورويشد وكذا حسن الحسني الذي شاركته التمثيل في الخمسينات وكانت لها معه جولة في فرنسا، في حين أن مصطفى بديع قدّمت معه عدة تمثيليات إذاعية وتلفزيونية، كما تعاملت مع كبار المخرجين الجزائريين في السينما والتلفزيون كبن عمر بختي وموسى حداد والحاج رحيم، وقد قدمت على مدار مشوارها الفني الطويل أكثر من 200 مسرحية وأزيد من 160 فيلما تلفزيونيا إضافة الى 4 أفلام روائية.

ومن أبرز أعمال الفنانة الراحلة  “خذ ما عطاك الله” (1981) و”الليل يخاف من الشمس” (1964) و”أبناء القصبة” (1963) بالنسبة للسينما، ولعبت عدة أدوار تلفزيونية على غرار مسلسل “المصير” (1989) وسكاتشات “العروسة والعجوزة” و”هي وهو” و”خالتي حنيفة في رمضان”، أما أعمالها المسرحية فتمثلت أبرزها في “بنادق الأم كرار” و”الاستثناء والقاعدة” و”ممثل رغم أنفه” و”وردة حمراء” و”الغولة” و”بيت برناردا ألبا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى