أراء وتحاليل

القمة العالمية للمناخ بباريس(cop 21): الحروب والنفاق الغربي!

د.بغداد مندوش*

القمة العالمية 21 للمناخ بباريس ( لوبورجيه) والتي جمعت 121 رئيس دولة وحكومة بهدف تباحث قضية الحد من انبعاث الغازات الدفيئة وخاصة غاز ديوكسيد الكربون في الهواء الذي ينجر عنه ارتفاع معدل حرارة كوكب الأرض ما ينعكس عنه كوارث الجفاف والتصحر على دول الجنوب ودوبان جليد القطب الشمالي والثلوج في دول الشمال، ما يهدد البشرية جمعاء.

من جهة شح الأمطار، ومن ناحية ثانية بالفيضانات وارتفاع منسوب البحار.

وبالنتيجة، العالم في هم الاحتباس الحراري سواء، الجنس البشري مهدد بالزوال نتيجة الحوكمة السيئة من طرف قادته في مجال الاحتياطات الخاصة بالمناخ.

من أين تأتي هذه الغازات الدفيئة ومن هو المتسبب فيها؟

الدول الناعية هي أول ملوث في العالم من خلال نماذج التنمية القائمة على التلويث المتسارع للجو والذي يعود للصناعة التي تستعمل الفحم على نطاق واسع لعقود طويلة بالإضافة إلى الطاقات الأحفورية وخاصة البترول لأن الغاز يعتبر من المصادر الطاقوية النظيفة قليلة التلويث.

وتساهم الولايات المتحدة والصين وأوروبا والهند بنسبة 60 % من انبعاث الغاز المسبب للاحتباس الحراري. وعلى سبيل المثال لا تمثل الجزائر سوى 0.6% من الانبعاث الإجمالية.

وعلى الرغم من المصادر الطاقوية الأحفورية المستخدمة يقوم الاتحاد الأوروبي بدعم استخدام أعضائه للفحم بما يعادل 10 مليون أورو في 2014 والهدف هو أن يصبح الفحم المصدر الأول للطاقة بحلول العام 2040، والهدف هو الحفاظ على هذه الصناعة حتى وإن كانت ملوثة جدا بحجة الحفاظ على مناصب الشغل من جهة وخفض التبعية للدول المنتجة للمحروقات من ناحية ثانية على الرغم من أن الفحم أكثر تلويثا للبيئة مقارنة مع البترول.

ولكن، ليس هذا فقط ما ينتج التلوث، هناك أيضا الحروب.

إن الغرب ينتج أسلحة (قنابل ومتفجرات وصواريخ وطائرات قتالية …الخ) وهي تجهيزات تخلف كميات هائلة من الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري.

منذ 6 أعوام تعيش يوميا دول مثل أفغانستان والعراق وفلسطين وسوريا واليمن ومالي، وسط انبعاث قياسي مدمر ومستمر لغاز ديوكسيد الكربون(CO2) وجاء تنظيم “داعش” لتقديم مساهمته.

هذه واحدة من مصادر تلويث العالم والتي تساهم بحدة في ارتفاع درجة الكوكب، ولكن بكل أسف لا تريد قمة المناخ بباريس (cop 21)  ولا القمم السابقة الحديث عنها ووضعها على طاولة الحوار لسبب واحد وهو عدم إزعاج لوبي المصالح المالية للصناعة العسكرية ومن ورائه الدول المعنية.

السلام العالمي هو الطريق الأنسب للحد من انبعاث الغازات الدفيئة في العالم، وبالتالي الحد من ارتفاع حرارة الكوكب.

 

* خبير طاقوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى