اقتصاد وأعمال

النفط فوق 46 دولارا بفعل تراجع الانتاج الامريكي 

نسرين لعراش

صعدت أسعار النفط الخام، الخميس 21 أبريل، بعد هبوطها في وقت سابق بنفس الجلسة بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية إن العام الحالي سيشهد أكبر انخفاض في إنتاج النفط خارج أوبك منذ 25 عاما مما يساعد في إعادة التوازن للسوق الذي عانى طويلا بسبب فائض الإمدادات.

وقال فاتح بيرول رئيس وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، إن انخفاض أسعار النفط قلص الاستثمارات بنحو 40 % على مدار العامين الماضيين وكانت الانخفاضات حادة في الولايات المتحدة وكندا وأمريكا اللاتينية وروسيا.

وأضاف بيرول، في تصريحات في العاصمة طوكيو “نتوقع خلال العام الحالي أكبر انخفاض في إمدادات النفط خارج أوبك منذ 25 عاما وهو حوالي 700 ألف برميل يوميا. وفي الوقت نفسه يمضي نمو الطلب العالمي بوتيرة محمومة بقيادة الهند والصين وغيرها من الدول الصاعدة.”

وبعد الهبوط لأدنى مستوى خلال الجلسة إلى 45.23 دولار للبرميل، اليوم الخميس، صعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 46.11 دولارا للبرميل في التعاملات الصباحية في سنغافورة، وهو أعلى مستوى له منذ 26 نوفمبر 2015.

وهبط الخام الأمريكي في العقود الآجلة إلى 43.62 دولار للبرميل قبل ارتفاعه إلى 44.37 دولار للبرميل، وهي المستويات التي تعتبر الأعلى فى خمسة أشهر.

وقال فاتح بيرول، إن أسعار النفط عند 45 دولارا للبرميل لا تزال منخفضة جدا بالنسبة لمنتجي النفط الصخري فى الولايات المتحدة.

 

الإنتاج الأمريكي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء 20 ابريل، إن إنتاج النفط الصخري فى البلاد انخفض بمقدار 30 ألف برميل إلى 8.95 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2014، فى ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي دون حاجز 9 مليون برميل يوميا.

وتوقعت الحكومة الأمريكية الأسبوع الماضي تراجع إنتاج النفط الصخري حتى ماي القادم، مواصلا انخفاضه للشهر السابع على التوالي، مع استمرار كبري الشركات بخفض النفقات، وتراجع أنشطة الحفر لأدنى مستوى منذ عام 2009.

 

الإنتاج العالمي

ذكر، يوم الأربعاء 20 أبريل، نائب وزير النفط العراقي فياض النعمة أن منتجي نفط رئيسيين فى منظمة أوبك وغيرهم من خارجها سوف يلتقون فى روسيا ربما فى شهر ماي القادم فى محاولة جديدة للاتفاق على تجميد الإنتاج العالمي بعد فشل اتفاق الدوحة بسبب الصراع الجيوسياسي بين المملكة العربية السعودية وإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى