اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

انترنت الأشياء الأكثر جذبا في المؤتمر الدولي للنقال MWC 2017

برشلونة فريد فارح

شكلت تكنولوجيات انترنت الأشياء (IoT) الجانب الأكثر جذبا للزوار في الطبعة الأخيرة منم المؤتمر الدولي للنقال MWC، فمن التعليم إلى الآليات الصناعة مرورا بالطاقة والنقل والإشارات الرقيمة، لا يوجد قطاع واحد مستثنى من هذه التكنولوجيا، وعرضت 6 شركات كبرى مشاكل الأمان في هذا القطاع تحت شعار “تحالف الأمن السيبراني لانترنت الأشياء IoT Cybersecurity Alliance  .

وانتشرت عمليات الاتصال فيما بين الأشياء المتصلة في مختلف أجنحة تظاهرة MWC هذه السنة، وخصوصا في مهن مثل العون التجاري والطبيب والمعلم، وحتى في الصناعات على غرار النقل والسيارات والصحة.

ويعتبر شركات التجهيزات والمتعاملين في الاتصالات الفاعلين الرئيسيين فيما يعرف بـ “انترنت” الأشياء (IoT)، وخلال مؤتمر MWC، الذي جرت وقائعه ببرشلونة من 27 فيفري إلى 2 مارسي الماضي، عرضت شركة “دال Dell”، لزوار المعرض تجهيزات يمكن أن تجعل حركة البيانات تتم بصفة آلية فيما بين الأشياء المتصلة.

وأعلن رائد الحلول لمنشآت انترنت الأشياء حله الجديد Dell Edge 3000، وهي توفر المزيد من المرونة للعملاء والزبائن، فيما يخص الاتصالية والذكاء  في الوقت الحقيقي (الآني)، في البيئات الضيقة والعدائية.

وتم تصميم النماذج الثلاثة للسلسة 3000، من اجل نشرها في شكل حلول مدمجة في قطاعات الآليات الصناعية، الطاقة والنقل والإشارات الرقمية، ويمكن للزبائن التنقل في أمان،  وتحليل البيانات الهامة على حافة الشبكة وبالتالي جمع معلومات هامة ومفيدة في الوقت الحقيقي حول الظروف المادية المحيطة.

وستكون عمليات الانتشار الأكثر حضورا في المركبات والشاحنات المبردة ومضخات البترول في الصحراء وعمليات العرض الرقمي في المصاعد، ويمكن للمستخدمين إذن تحليل أسرع وفي القوت الحقيقي لأحجام ضخمة من البيانات التي تصدر من الأجهزة المتصلة نحو شبكاتهم، من اجل اتخاذ القرار المناسب.

وشرح اندي رودس نائب الرئيس ومدير الأشياء المتصلة في Dell، بالقول “في مواجهة هذا الانفجار في عدد الأشياء المتصلة فنحن نعلم جيدا مدى أهمية الإعلام الآلي الذكي في محاذاة الشبكة، وانترنت الأشياء تحسن بصورة مستمرة تجارب العملاء، وتحفز نمو المؤسسات وتحسن الحياة اليومية ومن هنا تأتي أهمية التحول الرقمي للمؤسسات”.

وأيضا أجرت شركة GENBEND أحد اكبر موردي الحلول للاتصالات في الوقت الحقيقي (الآني)، عرضا لحلول موجهة للمؤسسات تحت مسمى ” Kandy Internet of Things “، وهي أرضية للتخزين السحابي “كلاود” التي تسمج بإضافة الصوت والفيديو والتواجد على الخط للتطبيقات النقالة.

وتسمح هذه الأرضية بالحصول على أداءات محسنة على شبكات انترنت الأشياء، من خلال تقديم العنصر البشري للاتصالية عن طريق حلول للاتصالات في الوقت الحقيقي.

وأشار دافيد وولش رئيس GENBEND بان “انترنت الأشياء الخالية من العنصر البشري ستجعلنا فقط نبقى مع “البيانات الضخمة” و “الأشياء” وسيجعل من الصعب الحصول على تفاعلية ما بين الإنسان والشيء المتصل.

هواوي تتجه نحو عالم الأشياء المتصلة

بالمقابل بدأت شركة هواوي المنتجة لحلول تكنولوجيا الانترنت، تتوجه هي الأخرى نحو انترنت الأشياء من خلال supply chain.

وبدأت الشركة الصينية مرحلة تعاون مع المجمع الألماني للبريد DHL، حول مشاريع مبتكرة مخصصة للأشياء المتصلة.

وحسب الرئيس التنفيذي لـ DHL ماركوس فوس، فإن “النفقات للحلول اللوجستية المتصلة ستتضاعف بحلول سنة 2020 والعديد من شركات اللوجستيك بما فيها Deutsche Post DHL Group شرعت في استكشاف تطبيقات انترنت الأشياء في سلسلة التموين الخاصة بهم من اجل متبعة أفضل للمركبات الموجهة للتسليم من دون سائق”.

وسيسمح هذا الاتفاق ما بين هواوي و Deutsche Post DHL Group، من رفع تحديات عملياتية وتجارية معقدة بفضل تنسيق عالي فيما بين التجهيزات والشبكات وخبرة في المستوى العالي فيما يخص انترنت الأشياء.

وأشار يان ليدا رئيس مجمع شركة هواي للأعمال، أن “انترنت الأشياء هي التي ستشكل ثورة الصناعة اللوجستيك في غضون السنوات المقبلة التي ستكون حساسة فيما يخص الابتكار والتجديد”.

وفيما يخص عملية تأمين الأشياء المتصلة، فقد قامت شركات كبرى هي IBM  ونوكيا وSymantec، و Palo Alto Networks و Trustonicبإنشاء جمعية تحالف الأمن السيبراني لانترنت الأشياء IoT Cybersecurity Alliance، التي هدفها هو دفع الزبائن والمؤسسات لتقديم وتحرير معايير في المجالات العديدة للتطبيق المعنية على غرار النقل والمركبات المتصلة والمدن الذكية وانترنت الأشياء في المجال الصناعي والتجهيزات الطبية ومنتجات الاستهلاك الواسع.

وقدمت شركة انتال Intel  المتخصصة في حلول المدن الذكية المتصلة، أحد الحلول من اجل اتخاذ تدابير لسيولة حركة المرور في المدن، ويقوم على ساسا استخدام البيانات الصادرة من الكاميرات المثبتة أسفل المصابيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى