اتصالاقتصاد وأعمال

بعد قرار المركزي الأمريكي: البنوك المركزية السعودية والإماراتية والبحرينية ترفع سعر الفائدة

نسرين لعراش

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة يوم الأربعاء كما كان متوقعا، لكنه توقع وتيرة أقل لرفع الفائدة في العام المقبل ولمح إلى أن دورة تشديد السياسة النقدية تقترب من نهايتها.

وتبعا لقرار المركزي الأمريكي، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي ترفع سعري الريبو والريبو العكسي 25 نقطة أساس.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) اليوم الأربعاء إنها قررت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) إلى 300 نقطة أساس من 275 نقطة أساس.

وأضافت أنها قررت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 250 نقطة أساس من 225 نقطة أساس. وأشارت إلى أن هذا يأتي استمراراً لنهج المؤسسة في ”تعزيز الاستقرار النقدي“.

وقال مصرف الإمارات المركزي اليوم الأربعاء، إنه قرر رفع أسعار الفائدة على شهادات الإيداع تماشيا مع زيادة أسعار الفائدة الدولارية بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس.

وقال المصرف إنه رفع سعر إعادة الشراء (الريبو) للاقتراض القصير الأجل بمقدار 25 نقطة أساس.

من جانبه قال مصرف البحرين المركزي يوم الأربعاء إنه قرر رفع سعر الفائدة على ودائع أسبوع إلى 2.75 بالمائة من 2.50 بالمائة.

كما زاد البنك الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 2.50 بالمئة من 2.25 بالمئة وسعر الفائدة على تسهيلات الإقراض من 4.25 بالمائة إلى 4.50 بالمائة.

لكنه أبقى على الفائدة على ودائع شهر دون تغيير عند 3.25 بالمائة.

ومعروف أن عملات هذه الدول مرتبطة بالدولار الأمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى