اتصالالجزائر

بكالوريا: جلب الهواتف وحيازتها تعتبر محاولة غش تعرض صاحبها للإقصاء المباشر

سمير بن عبد الله

حذر مدير الدراسات بوزارة التربية الوطنية مولود بولسان من عدم حيازة مترشحي شهادة البكالوريا 2018 البالغ عددهم حوالي 710 آلاف على هواتف نقالة وأي وسيلة اتصال لأنها تدخل ضمن قائمة الممنوعات وتعتبر تلقائيا محاولة غش ويتعرض صاحبها لعقوبة الحرمان من الامتحان.

وقال مولود بولسان لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى اليوم “تجنبا لإقصاء المترشحين من امتحان البكالوريا تم وضع قائمة الممنوعات المتمثلة في كل وسائل الاتصال منها الهواتف النقالة والساعات والنظارات والأقلام الذكية وغيرها في الاستدعاءات الموجهة إليهم وتدوينها في قاعات الامتحان.

وأعطيت كل التوجيهات للحراس بعدم التساهل مع الذين لا يلتزمون بذلك وسينجر عن ذلك إقصاء المترشح لأنها تعد محاولة غش”.وأضاف ضيف الأولى أن هذه التعليمات تنطبق على جميع العاملين داخل مراكز الامتحان باستثناء مدير المركز الذي يحتاج إلى الاتصال في حال حدوث أي شيء بحيث ستكون هناك أماكن مخصصة لوضع الهواتف النقالة لتجنب حدوث أي لبس.

وأكد مولود بولسان على توفير كل الظروف والشروط اللوجستيكية من قبل وزارة التربية بالتنسيق مع عدة قطاعات منها الجيش والدرك والأمن والداخلية والصحة لتأمين نجاح امتحانات البكالوريا لسنة 2018.

وبخصوص الاجراءات المتخذة  لمنع تسرب المواضيع ذكر المتحدث ذاته على اتخاذ كل الترتيبات لتأمين طبع مواضيع الامتحان ونقلها إلى مديريات التربية البالغ عددها  50مديرية وكذا تأمين 66 نقطة حفظ المواضيع إلى مراكز الإجراء البالغ عددها 2415 وذلك بهدف عدم ترك أي مجال للحديث عن وجود أي تسريبات مثمنا قرار حجب الانترنت لمدة ساعة قبل انطلاق الامتحان والذي من شأنه منع تسريب المواضيع. كما أشار في السياق ذاته إلى وجود 4 خلايا وطنية مهمة على مستوى وزارة التربية والداخلية والديوان الوطني وخلية تابعة للهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومحاربتها مهمتها تتبع هذا الامتحان ورصد كل ما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى