اقتصاد وأعمالالرئيسية

بنك الجزائر يلزم المسافرين بالتصريح بكل مبلغ يفوق 1000 أورو

نسرين لعراش

ألزم بنك الجزائر جميع المسافرين من وإلى الجزائر، المقيمين وغير المقيمين بالتصريح الإجباري لمصالح الجمارك، عند الوصول أو المغادرة بكل المبالغ التي بحوزتهم والتي تفوق 1000 أورو.

وينص الإجراء الجديد الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، على أن المسافرين ملزمون بالتصريح، لدى مكتب الجمارك عند الدخول إلى التراب الوطني وعند الخروج منه، بالاوراق النقدية و/أو كل أداة أخرى قابلة للتداول محررة بالعملات الأجنبية قابلة للتحويل بصفة حرة، والتي يستوردونها أو يصدرونها إذا كان مبلغها يساوي أو يفوق ما يعادل قيمة 1000 أورو.

ويرخص، حسب النظام رقم 16 -02 لبنك الجزائر، باستيراد الأوراق النقدية وكل أداة أخرى قابلة للتداول محررة بالعملات الأجنبية قابلة للتحويل بصفة حرة “دون تحديد مبلغها بشرط الوفاء بإلزامية التصريح” بكل مبلغ يساوي أو يفوق 1000 أورو.

ويحتفظ المسافرون بنسخة مختومة من قبل مكتب الجمارك لاستمارة التصريح.  ويمكن للمسافرين غير المقيمين تصدير الأوراق النقدية و/أو الأدوات القابلة للتحويل والمحررة بالعملات الأجنبية المستوردة وغير المستعملة في الجزائر، باستظهار استمارة التصريح بالاستيراد لدى مكتب الجمارك.

ولكن هذه الاستمارة، التي يجب أن تحمل ختم شباك بنك الجزائر أو شباك بنك وسيط معتمد أو مكتب صرف يثبت عمليات الصرف التي قاموا بها خلال تواجدهم بالجزائر، لا تصلح إلا لإقامة واحدة.

 

7500 أورو سقف أقصى للمقيمين

وحدد الإجراء الصادر في الجريدة الرسمية، مبلغ 7.500 يورو، للرحلة كمبلغ أقصى للعملة الصعبة التي تصدر من الجزائر يتم سحبها من حساب مصرفي بالعملة الصعبة مفتوح بالجزائر، بالنسبة للمواطنين المقيمين.

ويسمح الإجراء نفسه للمسافرين بتصدير كل مبلغ يحمل ترخيصا بالصرف من بنك الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى