الجزائرالرئيسيةسلايدر

بن خلاف: جلسة يوم الثلاثاء بروتوكولية وحضور النواب شكلي

قال النائب عن جبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف، إن جلسة البرلمان بغرفتيه، يوم الثلاثاء 9 أبريل، هي جلسة بروتوكولية، وحضور النواب فيها شكلي.

وأوضح بن خلاف، في تصريح لـ”الجزائر اليوم”، أن الأمر يتعلق بحالة الشغور بالاستقالة والتي يثبتها المجلس الدستوري، الذي يجتمع وجوبا ويثبت الشغور النهائي للمنصب بموجب المادة 102 ويبلغ هذه الشهادة فورا للبرلمان الذي يجتمع وجوبا، مما يعني أن الاستقالة يحددها المجلس وليس البرلمان، ما يجعل جلسة الثلاثاء شكلية، لأن النواب لا يصوتون، لكون حالة الشغور أثبتها المجلس الدستوري نهائيا.

وقال بن خلاف، لهذا السبب قام نواب العدالة والتنمية بمقاطعة الجلسة الشكلية لكونها جلسة شكلية ليست لها قوة قانونية من جهة ناحية الشغور، مضيفا أن نواب الحزب مقاطعين للجلسات منذ أزيد من شهر.

ولا يهم عدد النواب الذين يحضرون الجلسة، لكون الأمر يتعلق بإخطار الشعب بقرار الاستقالة عبر ممثليه في الغرفتين.

وأضاف بن خلاف، أن العدالة والتنمية ترفض أن يترأس الجلسة الرئيس الحالي لمجلس الأمة المرفوض شعبيا أو حتى رئيس المجلس الشعبي الوطني، معاذ بوشارب، المرفوض هو الآخر، مشيرا إلى وجود سابقة في 8 ابريل 2002 عندما أجتمع البرلمان بغرفتيه لتمرير التعديل المتعلق بدسترة الامازيغية، والذي ترأس الجلسة يومها عبد القادر بن صالح رئيس المجلس الشعبي الوطني، والذي قام بتعويض محمد الشريف مساعدية (رحمه الله) الذي كان في رحلة علاج إلى فرنسا، مشددا على رفض الباءات الأربعة والبرلمان بغرفتيه.

وخلص بن خلاف إلى القول أن جلسة الثلاثاء نتركها للموالاة التي ظلت لسنوات طويلة تصوت ضد مصالح الشعب.

 

 

أحمد أمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى