الجزائر

بن غبريط: “من سرب المواضيع كان يريد تخريب البلاد”

عباس ميموني

ألمحت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، الإثنين 06 جوان، إلى أن تسريب مواضيع أسئلة البكالوريا عملية مدبرة ومخطط لها سلفا، وقالت أن الغاية منها تخريب البلاد.

وأوضحت بن غبريت، في كلمة أمام وسائل الإعلام، كشفت فيها عن تفاصيل الدورة الاستثنائية الجزئية لامتحان البكالوريا، بأن تسريب المواضيع الذي أخل بالسير الحسن للاختبار الوطني الهام “لا يمكن إرجاعه لعلميات غش”.

وأضافت “مهما كانت أهمية أعداد المترشحين والمكانة التي يحتلها هذا الامتحان في نظر كافة أفراد الأسرة التربوية لا تدخل التسريبات ضمن نطاق الغش الذي يراد منه الحصول على الشهادة”.

لتخلص إلى القول  بأن ” العمل على تسريب المواضيع يعتبر محاولة لتخريب البلد”، فالامتحان يكلل حسبها 12 سنة من الدراسة ويعتبر مقياسا لتقييم مستوى التعليم في المجتمع.

وقالت الوزيرة ” دون المساس بمجريات التحقيق واستباق الأحداث فيما يخص نتائج التحريات التي تقوم بها المصالح الأمنية المختصة، يمكننا الجزم أن الأشخاص الذين يقفون وراء هذا العمل الإجرامي، أراد ضرب بلدنا في أهم ما يكسب وهو نظام التربية والتعليم”

ويحمل كلام الوزيرة دلالات قطعية، على اعتبار ما أسمته المناورة المعادية للوطن، عملية مخططة سلفا، خاصة حين تحدثت عن أشخاص كانوا يترصدون بالقطاع حالوا هدم مجهود إصلاحي انطلق منذ سنتين”.

ويوحي تصريح بن غبريت المبني دون شك على نتائج تحقيق أولية، أن تسريب مواضيع البكالوريا، كانت له أهداف أكبر  من أن تستهدف شخصها فقط، وذلك بقولها ” أنه لايمكن اعتبار الفعل الاجرامي غشا وانما مخطط لتخريب البلد”.

وبشأن مصير كل من يثبت تورطه، أوضحت بم غبريت أن التحقيقات ستكشف هوية الاشخاص الذين يقفون وراء تسريب أسئلة امتحان الدورة العادية للبكالوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى