اقتصاد وأعمال

بوشوارب:تحضير دفتر شروط جديد بنسبة ادماج بـ25%

أحمد أمير

طالب وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب، الاثنين17 أبريل، من الشلف المستثمرين في مجال الصناعة الميكانيكية بتحقيق نسبة 25 % من الإدماج والتركيب.

وأوضح بوشوارب على هامش زيارته لوحدة تركيب معدات الأشغال العمومية والفلاحية بالشلف أن الصناعة الميكانيكية بالجزائر هي صناعة حديثة مطالبا المستثمرين في هذا المجال ببلوغ نسبة إدماج وتركيب تتراوح من 22 إلى 25 % كمرحلة أولى.

ونص دفتر الشروط الحالي الذي أعده عبد السلام بوشوارب في ابريل 2016، ونشرت مضمونه لأول مرة “الجزائر اليوم” في ابريل 2017 على أن نسبة الإدماج في السنة الأولى والثانية في حدود 0% قبل أن يتدخل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ويأمر الحكومة بإلغاء هذه الفضيحة وأعداد دفتر شروط وفق المعايير الدولية.

وكانت “الجزائر اليوم”، كشفت أن مجلس الحكومة يدرس الأربعاء 19 ابريل، مضمون دفتر شروط جديد، ينص على رفع معدل الإدماج وتغيير شروط الحصول على قروض استهلاكية للحصول على السيارات المركبة في الجزائر.

ويؤكد القرار وجود ممارسات غير نزيهة في إعداد النص الاول، حيث من غير المعقول في دولة تحترم نفسها أن تقوم بتغيير نص قانوني أو تنظيمي في اقل من سنة من دخوله حيز الخدمة.

وأضاف وزير الصناعة أن الحكومة الجزائرية ووزارة الصناعة والمناجم ترافق وتدعم جميع المشاريع التي تهدف لتحقيق القيمة المضافة في مجال تركيب وإدماج الصناعات الميكانيكية والتي يبلغ مستوى الإدماج بها حاليا ما بين 5 إلى 10 %.

وأشار ذات المسؤول إلى استهداف الحكومة الجزائرية لتحقيق نسبة 40 % من الإدماج خلال خمس سنوات من دخول أي مصنع حيز الخدمة مثمنا في الوقت ذاته ما تم تحقيقه خلال عامين من هذه التجربة في الجزائر.

وفي رده على سؤال بخصوص إعادة إعداد دفتر الشروط الخاص بتركيب السيارات، أوضح الوزير أنه تم توضيح بعض النقاط والمواد التي تتعلق بنسب إدماج بعد كل سنة من بداية المشروع وكذا تصدير قطاع الغيار المنتجة نحو الأسواق الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى