الجزائرالرئيسية

بيراكي: الديوان الوطني للتطهير يواجه عدة صعوبات في مجال التسيير

 

أكد، اليوم الثلاثاء 21 يناير، وزير الموارد المائية أرزقي بيراكي، أن الديوان الوطني للتطهير مطالب بإيجاد الحلول الكفيلة بتحويله إلى مؤسسة قادرة على استحداث الثروة، وتسير برامجها ومشاريعها ذاتيا، وبأريحية مالية مستقبلا مبديا عزم القطاع على مرافقته لتحقيق الاهداف المسطرة.

وأوضح، الوزير، أن الديوان يواجه عدة صعوبات في مجال التسيير لا سيما المالية منها، وذلك لاعتماده الكلي على الخزينة العمومية وعدم اعتماده على مصادر تمويل أخرى، وعليه يجب وضع الحلول الملائمة لاستغلال قدرات الديوان وجعلها مصدرا للثروة، من خلال الالتزام بتوجيهات القطاع لإعداد برنامج استشرافي إلى غاية 2024 يساهم في تعزيز مساعي استحداث الثروة عبر تثمين منتجات الديوان.

كما دعا، المسؤول الأول عن قطاع الموارد المائية، إطارات الديوان إلى إعادة استعمال المنتجات الناتجة عن عمليات التطهير من الأوحال والطين، والتي يمكن أن تسخر لتوفير الأسمدة لقطاع الفلاحة وبنوعيات جيدة وفقا للتجارب المعدة على مستوى الديوان.

وشدد، الوزير، على إلزامية تقليص العبء على الدولة في مجال استهلاك الطاقة ،والذي يشكل جزءا هاما من نفقات الديوان وذلك عبر دراسة إمكانية تحويل بعض المحطات للعمل بالطاقات المتجددة، لا سيما في الجنوب.

ودعا، الوزير، مسؤولي الديوان إلى وضع أهداف لكل محطة وبحث إمكانية وضع اتفاقيات مع مؤسسات عمومية وخاصة إلى جانب المشاركة في المناقصات الوطنية ما يمكن الديوان من توفير مداخيله الخاصة واستغلالها في عمليات التسيير.

كما أكد، نفس المسؤول، بخصوص مواجهة الفيضانات، على أهمية عامل الوقاية الذي يسمح بالتدخل في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن المشاكل المالية للمؤسسة لا ينبغي أن تقف عائقا أمام هذه المسؤولية الأساسية تجاه المواطن، كما حذر من انتهاج سياسات الترقيع في هذا الإطار.

شيراز زويد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى