الجزائرالرئيسيةالعالم

تبون الجزائر ستساهم في تحقيق السلم والأمن في إفريقيا بلا هوادة

قال، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، بأديس أبابا” إثيوبيا”، إن حل الأزمات في القارة يجب أن يقوم على الحل السلمي، والحوار الشامل والمصالحة الوطنية.

إيمان.ع

وأكد تبون، خلال قمة الاتحاد الإفريقي، على أن الجزائر ستساهم دوما وبلا هوادة في تعزيز الجهود الهادفة إلى تحقيق السلم والأمن في إفريقيا، مؤكدا أن التجربة الناجحة التي عاشتها الجزائر منذ استقلالها، تعزز يقينيا بأن حل الأزمات في قارتنا يجب أن يقوم على الحل السلمي والحوار الشامل والمصالحة الوطنية، دون أي تدخل أجنبي.

وتحدث تبون عن القناعة الراسخة في مساهمة الجزائر دوما وبلا هوادة في تعزيز الجهود الهادفة إلى تحقيق السلم والآمن في إفريقيا، كما ستواصل دعمها للمبادرات الرامية إلى فض النزاعات والدفاع عن القضايا العادلة للشعوب التي تكافح وتناضل من أجل استرجاع حقوقها الأساسية وممارسة حقها في تقرير المصير, ومن أهمها القضية الفلسطينية.

وأوضح رئيس الجمهورية أن العالم يواجه اليوم تحديات غير مسبوقة، وكأنه يتناءى عن معالم القانون الدولي والأطر المتعددة الأطراف التي أنارت درب المجتمع الدولي ومكنته من الحفاظ على السلم والأمن العالميين، مشيرا إلى أن القارة الإفريقية، كثيرا ما تتعرض، بسبب حساسيتها، لارتداد الصدمات المزعزعة التي تضرب الاستقرار في العالم.

وأشار الرئيس في هذا الصدد إلى الأزمة في الساحل والتي اعتبرها ، مثالا مؤسفا وتعيسا لهذا الواقع، حيث شهد الاستقرار الهش أصلا في دول مثل مالي تدهورا مفاجئا في أعقاب الأزمة الليبية، ناهيك عن النيجر التي لم تنج هي الأخرى من الهجمات التي استهدفت جيشها،مع تصاعد الهجمات الدموية التي يقترفها الإرهابيون في بوركينا فاسو وبعض المحاولات في البلدان الساحلية، مؤكدا أن عدم الاستقرار اكتسح منطقة الساحل على الرغم من الجهود الشجاعة التي بذلتها البلدان المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى