اقتصاد وأعمال

تبون: برنامج عدل 1 سيسلم بغضون فيفري 2017 نهائيا

وليد أشرف

أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، السبت 27 أوت، بالجزائر أن برنامج عدل 2001 -2002 سيتم تسليمه بين نهاية 2016 وفيفري 2017 في أغلب ولايات الوطن على أقصى تقدير.

وقال تبون، على هامش زيارة تفقد لورشة أشغال الجامع الكبير بالجزائر، إن الملف الخاص ببرنامج عدل 1 سيطوى بنهاية ديسمبر بالنسبة لبعض الولايات وبحلول فيفري 2017 فيما يتعلق بالجزائر العاصمة، مضيفا أن معدل تقدم الأشغال بالنسبة للعاصمة سيبلغ بحلول نهاية العام 60 إلى 65 في %.

 

زيادات في سكنات عدل 2 بحوالي 23%

وكشف تبون، بخصوص برنامج البيع بالإيجار “عدل 2″ الذي شرع فيه عام 2013، أنه يمكن أن تكون هناك زيادة في الأقساط الشهرية تتراوح بين 19 و23 %، مضيفا أن الدفعة المقبلة من القسط المقدرة بـ 25 % من سعر السكن لن تتغير.

وأشار وزير السكن والعمران، إلى أن بعض الولايات يمكن للمكتتبين لسنة 2013 الاستفادة من سكناتهم بحلول شهر سبتمبر على غرار ولاية خنشلة وباتنة.

وأعلن تبون عن وجود إجراءات مشجعة جدا للذين يريدون دفع قيمة السكن كاملة دفعة واحدة، وفصل الوزير في الموضوع بالنسبة لمكتتبي عدل 1 الذين يرغبون في الدفع خلال فترة 5 سنوات بدل 10 سنوات:” نحن نرحب بهم  فبالنسبة لهذه الصيغة فإن الفترة التي يمنع فيها بيع السكن أو تأجيره يمكن أن تخفض”، معلنا أن هذا الإجراء عرض على الوزير الأول للمصادقة عليه.

 

تأخر انطلاق عدل 2 في تيزي وزو والبليدة وبويرة

وتأسف عبد المجيد تبون، للتأخر المسجل في انطلاق مشاريع عدل 2 في تيزي وزو والبليدة والبويرة بسبب مشكل العقار، حيث قام مواطنون بتيزي وزو، بمعارضة انجاز مشاريع “عدل” بعدة مواقع ما جمد إطلاق البرنامج المخصص لهذه الولاية، كما لم تحسم السلطات المحلية لولاية البليدة في موقع بناء 20 ألف وحدة عدل 2 ما عطل إطلاق الورشات، فيما تأخر إطلاق 200 وحدة بالبويرة على الرغم من اختيار مؤسسة الانجاز وإتمام الدراسات منذ 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى