الجزائرالرئيسية

تسريع وتيرة تسليم المروحية الهجومية مي 28 للجزائر(فيديو)

وليد أشرف

عرفت وتيرة تسليم المروحية الهجومية الروسية مي 28 المعروفة بالصياد الليلي، تسارعا بحسب ما كشف عنه الموقع المتخصص في شؤون الدفاع “مينا ديفانس” السبت 5 جوان.

 

وبحسب الصورة التي حصل عليها الموقع المتخصص، تظهر المروحيات الأولى التي استلمها الجيش الجزائري قبل أيام وهي متواجدة حاليا بحوزة الجيش الجزائري، كما يظهر على واحدة منها الرقم التسلسلي SC11 .

وتشير المعطيات المتاحة أن إنهاء عملية تسليم المجموعة كاملة للجزائر ستكون مع بداية الخريف القادم.

وتم تجهيز المروحية الهجومية التي أبلت بلاءا حاسما في سوريا في مقارعة الإرهابيين الدواعش والقاعدة، برادار اربالات Arbalet.

ويعتبر الرادار من احدث الرادارات الروسية الذي حصلت عليه أولا القوات المسلحة الروسية ويركب على طائرات (مي28-كا52-كا32).

وهو رادار متعدد الأنماط والوظائف ومتطور بشكل ملحوظ لتحسين القدرة القتالية للمروحية المركب عليها، وتستخدم عائلة الرادار Arbalet موجات الراديو( النطاق KA) ويمن المروحية الهجومية مي 28 وغيرها من العمل في ظروف مناخية مختلفة وتوفير مدي عملياتي كبير.

والجزائر هي أول دولة تشتري مروحيات “مي – 28 – أم إي” (صياد الليل) المزدوجة (ثنائية القيادة) بحسب مصدر في شركة “روس أوبورون أكسبورت” الروسية.

وقال المصدر إن اتفاقية توريد المروحيات قد وقعت مع الجزائر دون أن يذكر موعد التوقيع، وأوضح أن مروحية “صياد الليل” المزدوجة تم تصميمها بطلب من الجانب الجزائري.

وطلبت الجزائر مروحية من هذا النوع، وشرع الجيش الجزائري في استلامها رسميا قبل أيام.

وكان المكتب الصحفي في شركة “مروحيات روسيا” قد أفاد في وقت سابق بأن المروحية الجديدة تختلف عن مروحية “مي – 28 – أم إي” العادية بتوفر نظام القيادة المزدوج الذي يسمح بقيادة المروحية من قمرة القيادة للطيار أو مقصورة الملاح.

وكانت شركة “روست فيرتولوم” قد تولت بالتعاون مع شركة “ميل” تنفيذ برنامج تطوير مروحية “مي – 28 – أم إي”. وتم تصنيع أول نموذج تجريبي للمروحية مزدوجة القيادة عام 2014. أما اختبارها الرسمي فانتهى في نهاية عام 2015.

ومن مميزات المروحية القدرة الفائقة على المناورة وإمكانية استخدامها ليلا ونهارا والقدرة النارية العالية.

يذكر أن مروحية ” مي – 28 أن إي – الصياد الليلي” تستخدم للبحث عن الدبابات والمدرعات والقوى البشرية والمنشآت الدفاعية المعادية وتدميرها، وكذلك لمكافحة مروحيات وطائرات خفيفة للعدو. ويمكن أن تقوم المروحية بأداء مهامها ليلا ونهارا، وفي مختلف التضاريس الأرضية، وذلك على ارتفاعات منخفضة جدا. وقد أعلن الجيش الروسي عن إدخال المروحية في الخدمة الفعلية عام 2013.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى