اقتصاد وأعمال

تشغيل القطار الـ 3 بمركب تيقنتورين بعد 4 سنوات على الهجوم الإرهابي

نسرين لعراش

أشرف وزير الطاقة ووزير الموارد المائية والبيئة بالنيابة نور الدين بوطرفة، الإثنين 1 مايو، على إعادة تشغيل القطار الثالث للإنتاج بالمركب الغازي تقينتورين بإن أميناس (240 كلم من إيليزي ) بعد استكمال أشغال الصيانة إثر تضرره من الإعتداء الإرهابي الذي تعرض له هذا الموقع الصناعي في 16 جانفي 2013.

وقال بوطرفة، إن المركب الغازي تيقنتورين ينتج سنويا 25 مليار متر مكعب من الغاز ويمثل نسبة 35 % من الإنتاج الوطني من الغاز ويستغل جزء منه في الإنتاج المحلي للطاقة الكهربائية.

وأشار بوطرفة، إلى أن هذا المركب الغازي ينتج أيضا 9 ملايير متر مكعب سنويا من الغاز المسال. وتلقى الوفد الوزاري شروحات وافية حول مختلف أنشطة الإنتاج بهذه المنشأة الطاقوية الإستراتيجية التي تعرضت إلى هجوم إرهابي مشبوه مدعوم من جهات راعية للإرهاب حاولت ضرب استقرار الجزائر في جانفي 2013 ضمن موجة ما يسمى الربيع العربي.

وأكد نور الدين بوطرفة أن إعادة تشغيل القطار الثالث للإنتاج للمركب الغازي تيقنتورين يأتي في الوقت المناسب، مضيفا بأن ذلك يساهم في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي وتصديره كغاز طبيعي إلى إيطاليا وإسبانيا من جهة وتصديره كغاز طبيعي مسال من جهة أخرى.

يذكر أن الهجوم خلف مقتل عدة رعايا غربيين من العاملين في المنشأة، فيما تمكنت قوات النخبة في الجيش الجزائري من القضاء المبرح على جرثومة المجرمين الذين هاجموا الموقع ومنهم جزائريين ون جنسيات مالية وتونسية ومصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى