اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

تطبيقات المحمول “منبوذة” من قبل غالبية وسائل الإعلام الجزائرية

عبد القادر زهار

في أكثر من 100 مؤسسة إعلامية، بما في ذلك وسائل الإعلام المطبوعة ، والمواقع الإخبارية ، والقنوات التلفزيونية وأجهزة الراديو، هناك 20 شركة فقط لديها تطبيقات الهاتف المحمول.  على الرغم من أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت الجزائريين يتصلون عبر هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية.

حوالي 20 مؤسسة إعلامية (18 أكثر تحديدًا) ، معظمها عناوين صحف مكتوبة ، تبث معلوماتهما عبر تطبيقات الجوّال، بالإضافة إلى مواقعهم على الويب. في أكثر من مائة من الوسائط (المكتوبة والإلكترونية والسمعية البصرية) ، هناك عدد قليل يختار الاحتفاظ بالقرّاء / المشاهدين / المستمعين عبر تطبيق مخصص للهاتف المحمول. بالنسبة لمعظم تطبيقات الهاتف المحمول هذه ، يجب على المرء … تخمين وجوده ، حيث لا يتم تسليط الضوء عليها جميعًا عبر رابط التنزيل على المواقع الإلكترونية المعنية.

في هذا الجزء الأول، سنستعرض التطبيقات النقالة للإعلام الجزائري، جميع وسائل الإعلام مجتمعة (التلفزيون والإذاعة والمطبوعات والإنترنت). في خطوة ثانية ، سنستكشف بعضها.

في فئة وسائل الإعلام المطبوعة ، وهي الأكبر بين وسائل الإعلام الجزائرية ، لم ينشر سوى ثلاثة عشر عنوانًا ، معظمها متحدثة بالفرنسية ، تطبيقات الهاتف المحمول لدعم مواقعهم الإلكترونية. وهذه الصحف هي: Le Soir d’Algérie, Liberté, Le Buteur, El Khabar, Echourouk El Yaoumi, L’Expression, El Moudjahid, El Heddaf, L’Est Républicain, ، El Khabar Erriadhi, Le Jeune Indépendant, El Bilad . فضلا عن تطبيق جريدة  La Tribune  التي لا تزال متاحة للتنزيل على Google Play .

بالنسبة إلى الصحافة الالكترونية، هناك تطبيقات للهواتف المحمولة لأربعة مواقع إخبارية فقط. وهي هافينغتون بوست، ويوفر التطبيق الوصول إلى “كافة الإصدارات 16 الدولية” من معلومات الموقع، والصحف الإلكترونية (TSA)، و Algérie Patriotique و DZFoot.

في فئة الإعلام المرئي والمسموع ، يوجد تطبيقان للهاتف المحمول هما تطبيق تلفزيون “النهار” وتلفزيون سميرة تي في.

ويجب إضافة هذه التطبيقات إلى تطبيق بوابة الشروق الذي يتيح الوصول إلى المعلومات التي يتم نشرها عبر الإنترنت من خلال اثنتي عشرة وسيلة إعلام تنتمي إلى المجموعة التي تحمل الاسم نفسه.

ومع ذلك ، بالنسبة إلى جميع تطبيقات الجوّال تقريبًا، يجب البحث الدقيق لمعرفة ذلك من خلال كتابة اسم الوسائط على Google Play أو App Store .مع أنه يمكن أن يتم الإشارة إلى ذلك فقط على مواقع الويب، أو روابط إلى صفحات Facebook ، أو Twitter ، أو ربما Youtube (للقنوات التلفزيونية) ، أو موجز RSS ، ولكن نادراً ما يكون هناك رابط لتنزيل تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بهذه المؤسسات عند وجودها. ويحدث أيضًا أن الرابط لا يعمل.

المواقع الإعلامية الوحيدة التي تعلن على وصلات الصفحة الرئيسية لتطبيقات الجوال الخاصة بهم هي: “الشروق أون لاين” (الشروق البوابة)، “L’Expression”, “L’Est Républicain”, ” El Khabar Erriadhi”, “Le Jeune Indépendant”, “TSA”, “Algérie Patriotique”, “DZFOOT”,   ، “Ennahar Online” الذي يتيح الوصول إلى Ennahar TV.

 

حوالي 1.5 مليون عملية تنزيل

في حين أن المزيد من وسائل الإعلام باللغة الفرنسية لديها تطبيقات متنقلة، إلا أنها بعيدة كل البعد عن كونها قادرة على تحقيق أرقام التنزيل التي حققتها وسائل الإعلام باللغة العربية.

ويبلغ إجمالي تطبيقات الجوّال الثمانية عشر المدرجة ما يقرب من 1.5 مليون عملية تنزيل على Google Play ، بما في ذلك أكثر من مليون تطبيق للتطبيق الوحيد لسلسلة “تلفزيون النهار”. وفي فئة +100.000 تنزيل نجد تطبيقات “الشروق اليومي” و”سميرة تي في”.

أيضا على Google Play ، تطبيقات كل من “Liberty” و “El Khabar” ضمن فئة  + 50000 تنزيل.

بالنسبة لمعظم التطبيقات المتنقلة الأخرى ، يبلغ عدد التنزيلات +10000 هذا هو الحال بالنسبة لكل من  “Le Soir d’Algérie “, “L’Expression”, “El Moudjahid”, “El Khabar Erriadhi”, “El Bilad”  , “Echourouk Portail”, «”TSA”, “Algérie Patriotique”, “DZFOOT”، فيما تضمنت فئة +5000, L’Est Républicain

لم يتم أخذ عدد التنزيلات لتطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بـ Huffington Post  لأنه مدرج من خلال “الشركة الأم” ، وهو يوفر الوصول إلى جميع الإصدارات الدولية الستة عشر.

علاوة على ذلك ، بالنسبة إلى مصممي تطبيقات الجوّال هذه ، فهم ينشرون العديد منها. مثل “نوفاسوب” التي صممت “الشروق اليومي” و “لو سوير دالجيري” و “ليبرتي” و “ليكسبيرسيون” و “المجاهد”. “Dzayn.com” مصمم تطبيقات Android “Ennahar TV” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى