اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

تعتبر الشبكة الاجتماعية لسائقي السيارات في الجزائر: “ويني-Winny” يتدعم بوظائف وخاصيات جديدة   

ليندة عبو

منذ أطلاقها في 16 جانفي الماضي، واصل تطبيق “ويني-Winny” الذي يستخدمه سائقو السيارات في الجزائر، في تدعيم وظائفه بمزايا جديدة، حيث قام مطورو التطبيق بإطلاق خدمة البث المباشر الذي يسمح للمستخدم بمشاركة مساره عبر الفيديو أو بالصور، انطلاقا من التطبيق.

لكن التحدي الأكبر لأصحابه هو جعله تطبيقا محليا أي مثبت في الهواتف الذكية عند خروجها من المصنع، من اجل الوصول على اكبر عدد ممكن من المستخدمين.

إن تطبيق “ويني” الذي يستخدمه سائقو السيارات في الجزائر لا تتعدى سعته 20 ميغا أوكتي في الهاتف الذكي، ولا تستهلك بيانات مثل بقية الشبكات الاجتماعية على غرار فايسبوك وسنا بشات أو فايبر.

وأطلق التطبيق في ماي 2017 من طرف الشركة الناشئة OKN Technology، وتسمح إضافة لمشاركة وضعية حركة المرور والطرقات في الجزائر، بخدمة البث بالفيديو المباشر، إضافة لوظائف أخرى متعددة، ويتطلب ذلك فقط التوفر على ربط بالانترنت سواء “3 جي أو 4 جي”.

ويمكن إطلاق فيديوهات من 45 ثانية ومجموعة صور تصل على 6 وكل ذلك بصورة أوتوماتيكية، بفضل عملية استخدام بسيطة للتطبيق.

وأكد لمين أوباعيش مسؤول شركة OKN Technology ، أن “الخاصية الجديدة صممت حتى لا تفقد السائق تركيزه وهو على الطريق”.

ويمكن للتطبيق أن يقوم بأخذ اللقطات المهمة ويقوم بحفظها على أن يتم نشرها لاحقا في حال عدم توفر اتصال بالانترنت أو مشكل ما  عبر الشبكة.

وبحسب لمين اوباعيش فإن خاصية الإبحار عبر نظام تحديد المواقع “جي.بي.أس” سيتم إطلاقها قريبا عبر تطبيق ويني، وتسمح بتوجيه المستخدم من نقطة أ نحو نقطة ب، من خلال إدخال عنوان ما، مثل خدمة وايز و غوغل للخرائط، لكن الفرق على تطبيق ويني هو إمكانية مشاركة المحتوى (فيديو وصور) ونشر تعليقات أو إنشاء مجموعة مستخدمين.

وبخصوص هذه المزايا الجديدة يؤكد مدير المؤسسة لمين اوباعيش أن “التطبيق يسمح بالبقاء على اطلاع متواصل بوضعية حركة المرور، قبل الانطلاق عبر الطريق واختيار المسار الواجب إتباعه.

وحسبه فإن التطبيق يمنح “إمكانية المقارنة ما بين الوجهات المختلفة والتواصل في الوقت الحقيقي من خلال ويني ماسنجر، وتقاسم ما تم ملاحظته مع الأصدقاء والمجموعات حول مسار الرحلة”.

وأضاف “يمكن للمستخدمين التبليغ حول الأخطار التي واجهوها عبر الطريق حتى يتمكن بقية المستخدمين من الاطلاع على الإنذارات والقيادة بشكل آمن، كما أن التطبيق يمكن أن يكون مصدر معلومة لوسائل الإعلام أو المصالح الأمنية”.

لكن ورغم أن التطبيق حظي بـ 14 ألف تحميل، و400 مستخدم يومي، ومسار طريق يتم مشاركته كل 5 دقائق، لكن ويني لم يصل بعد لتحقيق النجاح المأمول على غرار تطبيق وايز أو غوغل للخرائط.

وبالنسبة لـ لمين اوباعيش فإن الحل يكمن فيما يعرف بـ “التطبيقات المحلية” أو المغروسة، ويتعلق الأمر هنا بتطبيق مثبت مسبقا على الهاتف الذكي من طرف مصنعي الهواتف الذكية.

وبحسبه فإن المصنعين المحليين للهواتف الذكية الذين يقومون بتثبت التطبيقات بشكل مسبق على هواتفهم مثل فايسبوك وفايبر، لا يقومون بذلك ويدعمون بالشكل الكافي المؤسسات الناشئة الجزائرية.

وقال “اتصلت بمصنعي هواتف ذكية جزائريين بخصوص هذا الموضوع، لكن مجهوداتي لم تكلل بالنجاح”.

وأوضح المتحدث أنه يعتقد بكون 90 بالمائة من المستهلكين يستخدمون التطبيقات التي يجدونها مثبتة على هواتفهم الذكية، ومع عدة آلاف مستخدم للتطبيق ويني يمكنها تقديم أكبر قدر ممكن المعلومات حول وضعية الطرقات في الجزائر.

والأمر الجديد الآخر هو أن تطبيق ويني سيشتمل قريبا على خاصية الإبحار عبر نظام تحديد المواقع “جي.بي.أس” الذي سيكون متوفرا في الرسائل الإشهارية للمعلنين لفائدة مستخدمي التطبيق.

وهذه الخاصية تسمح بتوجيه المستخدم نحو نقطة البيع الخاصة بالمنتج او الخدمة المعلن عنها.

للإشارة فغن خدمة “الإنذار حول الفرص المتميزة” لـ “ويني” تسمح للمعلنين من اختيار حجم الجمهور المستهدف (عدد المستخدمين الذين يستقبلون الإعلان الاشهاري)، وأيضا المنطقة المستهدفة بالمنشورات المدفوعة التي تظهر على واجهة الأخبار للتطبيق، ويمكن للمعلن ان يختار عدد مرات المشاهدة ومدة النشر والمنطقة المستهدفة.

وتقوم الشركة المالكة للتطبيق بالتحضير لنسخة أخرى من ويني، ويتعلق الأمر بـ “ويني برو”، وهي تطبيق لتسيير والتحكم في الأسطول التجاري لشركة ما، وستكون متوفرة في السوق اعتبارا من شهر جانفي 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى