الجزائر

تنصيب البرلمان الجديد في 23 مايو

أحمد أمير

تنطلق العهدة التشريعية الجديدة للمجلس الشعبي  الوطني المنبثقة عن تشريعيات الرابع مايو الجاري بعد 15 يوما من إعلان المجلس الدستوري للنتائج النهائية لهذا الاستحقاق التي ستأتي خلال أيام بعد دراسة الطعون من طرف هذا المجلس.

وكان المجلس الدستوري قد أعلن النتائج الأولية مساء الاثنين 8 مايو، ما يعني أن تنصيب النواب الجديد سيكون في الـ23 مايو الجاري.

وفي هذا الشأن، تنص المادة 130 من الدستور أن “الفترة التشريعية تبتدئ وجوبا في اليوم الخامس عشر الذي يلي تاريخ إعلان المجلس الدستوري النتائج تحت رئاسة أكبر النواب سنا وبمساعدة أصغر نائبين منهم, و ينتخب المجلس الشعبي الوطني مكتبه ويشكل لجانه”.

وحسب المادة 131 من الدستور فإن رئيس الغرفة السفلى للبرلمان ينتخب للفترة  التشريعية.

وفي سياق متصل, فإن المجلس الشعبي الوطني يعد على غرار مجلس الأمة نظامه  الداخلي ويصادق عليه، في حين أن تنظيم عمل المجلس الشعبي الوطني و مجلس الأمة وكذا العلاقات الوظيفية بينهما و بين الحكومة ,يحدد من خلال قانون عضوي,  كما أن ميزانية الغرفتين يحددها القانون وذلك حسب ما جاء في نص المادة 132 من الدستور.

وفيما يتعلق بجلسات البرلمان، فقد أوضحت المادة 133 من الدستور أنها تكون  علانية، ويتم تدوين مداولاته في محاضر تنشر طبقا للشروط التي يحددها القانون العضوي, بالمقابل يجوز لغرفتي البرلمان أن تعقدا جلسات مغلقة بطلب من رئيسيهما أو من أغلبية أعضائهما الحاضرين أو بطلب من الوزير الأول.

كما يشكل المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة لجانهما الدائمة في إطار نظامهما  الداخلي و يمكن لكل لجنة دائمة من لجان الغرفتين تشكيل بعثة استعلام مؤقتة حول موضوع محدد أو وضع معين و يحدد النظام الداخلي لكل غرفة الأحكام التي تخضع لها  البعثة الإعلامية وذلك حسب نص المادة 134 من الدستور.

ويجتمع البرلمان في دورة عادية واحدة كل سنة مدتها 10 أشهر على الأقل و تبتدئ  في اليوم الثاني من أيام العمل في شهر سبتمبر, ويمكن للوزير الأول طلب تمديد الدورة العادية لأيام معدودة لغرض الانتهاء من دراسة نقطة في جدول أعمال، حسب ما جاء في المادة 135 من الدستور.

كما يمكن أن يجتمع البرلمان، في دورة غير عادية بمبادرة  من رئيس الجمهورية ويمكن كذلك أن يجتمع باستدعاء من رئيس الجمهورية بطلب من الوزير الأول أو بطلب من ثلثي أعضاء المجلس الشعبي الوطني و تختتم الدورة غير  العادية بمجرد ما يستنفد البرلمان جدول الأعمال الذي استدعى من أجله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى