اقتصاد وأعمال

تيجاني: المتقاعدون سيتلقون معاشاتهم في أجالها مهما كانت ظروف البلاد

كشف، اليوم السبت، وزير العمل، تيجاني حسان هدام، على أن الحكومة ملتزمة بضمان دفع منح ومعاشات المتقاعدين مهما كانت الظروف التي تمر بها البلاد.

أكد تيجاني خلال اللقاء الوطني لمدراء الوكالات الولائية للصندوق الوطني للتقاعد بالعاصمة، أن السلطات العمومية التزمت بضمان دفع منح ومعاشات المتقاعدين، من خلال الصرامة في التسيير  وترشيد النفقات، والاستعمال العقلاني والفعال للمواد البشرية والمالية.

كما وجه الوزير تعليمات صارمة للمدير العام للصندوق، بغرض تطهير وتسوية وضعية الموارد البشرية، وتحسين أدائها من خلال التكوين والتكوين المستمر، مع ضرورة وضع آليات وميكانيزمات جديدة ـــ يضيف تيجاني ـــــ لدعم نظام المراقبة الداخلية للتسيير الإداري والمالي والمحاسبي، مع تحديث وعصرنة منظومة الإعلام بتطوير الفضاء الرقمي الخاص بالمتقاعد.

وتحدث وزير العمل، عن المنظومة الوطنية للتقاعد، والتي عرفت صعوبات مالية ناتجة عن عوامل موضوعية وهيلكية، حيث ذكر على سبيل المثال النمو الضئيل لمداخيل الاشتراكات، بالأخص في الفترة الممتدة بين سنتني 2015 و2018، مع تسجيل انخفاض في نسبة تغطية النفقات التي بلغت 18 بالمائة بسبب إعادة التثمين السنوي لامتيازات المتقاعد يقول تيجاني.

وأشار مسؤول القطاع إلى أن فئة المتقاعدين، تستحق عناية خاصة، لما لها من بعد اجتماعي وإنساني، داعيا إلى تعزيز إدراج المعلوماتية والمعالجة الآلية للملفات، وتحسين وعصرنة منظومة الإعلام بتطوير الفضاء الرقمي الخاص بالتقاعد.

 

ريم بن محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى