اتصالالجزائر

جاب الله: يجب انتخاب هيئة للإشراف على الرئاسيات ولا جدوى من مشاركتي فيها كشخص

لعمري إبراهيم

أكد رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، الجمعة، أن مجلس الشورى الوطني للحزب هو المخول للفصل في مسألة المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة من عدمه مبرزا انه لا جدوى من مشاركته كشخص في هذا الموعد الانتخابي.

وأوضح الشيخ جاب الله في كلمة له في افتتاح الندوة الوطنية للهياكل التنظيمية بالمقر الوطني لحزبه بالعاصمة أن مجلس الشورى ومؤسسات الحزب هي المخولة للفصل في موقف الحزب من الانتخابات الرئاسية المقبلة، مبرزا عدم الجدوى من مشاركته في هذا الاستحقاق كشخص.

وبالمناسبة دعا رئيس الحزب إلى ضرورة إحداث إصلاح جوهري في نظام الانتخابات من خلال إسناد مسألة تنظيم الانتخابات إلى هيئة مستقلة  تتميز بالنزاهة والاستقلالية بحيث تكون منتخبة  و ليست معينة كما يكون رئيسها وأعضائها منتخبون.

ونبه  جاب الله انه من بين الشروط القانونية والسياسية لضمان نزاهة الانتخابات أن يتم تمويل هذه الهيئة من الميزانية العامة للحكومة والتي يتم مناقشتها على مستوى البرلمان منتقدا في هذا الإطار الهيئة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات كما أكد أن استقلاليتها لا تتحقق بتعيين رئيس الهيئة وأعضائها وجعل أجورهم تابعة لمؤسسة الرئاسة وميزانيتها محددة من طرف السلطة. واعتبر رئيس جبهة العدالة و التنمية، إعلان رئيس الجمهورية عن استدعاء الهيئة الناخبة لموعد 18 ابريل المقبل، يتطلب توفير شروط نزاهة وحرية الانتخابات كما دعا إلى توفير الضمانات التي تحمي حق الأمة في الاختيار أما بخصوص المشاورات التي دعا اليها الحزب منذ حوالي شهر، أكد جاب الله إنها مستمرة مع بعض الأحزاب من مكونات المعارضة، مبديا أسفه من غياب عنصر الثقة بين بعض التشكيلات السياسية المنتمية للمعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى