اتصالاقتصاد وأعمالجازي

جازي تعزيز إيراداتها في الربع الثالث من 2018 وقفزة في عدد المشتركين

أحمد أمير

استمرت شركة جازي الرائدة في تقنيات الاتصالات الرقمية في زيادة مداخيليها وعدد زبائنها في الرابع الثالث من العام 2018، مؤكدة استقرار الاتجاه العام لنشاطاتها نتيجة الانتعاش الذي تعرفه عملياتها التجارية.

وسجلت الشركة للربع الثالث على التوالي زيادة في عدد زبائنها، مؤكدة الحركية الايجابية التي استمرت طوال الرابع الثاني من السنة إلى زيادة نسبتها %0.8 في الربع الثالث. حيث عرفت الشركة زيادة في عدد زبائنها بنسبة 4% منذ ديسمبر 2017 ليبلغ عددهم حاليا إلى 15.6 مليون زبون عند 30 سبتمبر 2018.

وسجلت الشركة نموا متتاليا في رقم أعمالها بنسبة 5.6% ليصل إلى 24.4 مليار دج ونمو إيرادات الانترنت بنسبة 71.8% في عام واحد مسجلة 5.7 مليار دج بفضل الاستخدام المتزايد للانترنت المحمول بمعدل 1.8 جيغا بايت/ مستخدم بنمو قدره 254.2% وزيادة بـ23.8% في عدد المستخدمين المشترطين في الانترنت الذين بلغ عددهم 9 ملايين مشترك، كما استفادة الشركة من تنفيذ إستراتجية تسعير تنافسية للغاية منذ يناير 2018.

وفي سياق انخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات التضخم، اتبعت الشركة إستراتيجية عمل استباقية تركز على الصوت والانترنت من خلال إطلاق العروض الدائمة والترويجية مسترشدة بخطة عمل مرحلية تهدف إلى زيادة قيمة الزبون وتلبية توقعاته.

كما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاهتلاك والإطفاء وإضافة هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاهتلاك والإطفاء بنسبة 9.2% و1.5 نقطة مئوية على التوالي مقارنة بالربع الثاني بسبب نمو الإيرادات وتحسن تكاليف التشغيل.

في المقابل انخفضت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاهتلاك والإطفاء بنسبة 13.7% على أساس سنوي ويعود ذلك أساسا إلى انخفاض الايرادات.

وكانت جازي قد نجحت في التحول إلى منصة رقمية جديدة وهو ما يمثل خطوة هامة نحو رقمنة العمليات الأساسية مما يؤدي حتما إلى سرعة اكبر في العمليات التجارية وخفة ومرونة أكثر في تسويق العروض وتحسين الخدمات الموجهة للزبائن. حيث أن عملية التحول الرقمي هي حجر الزاوية في رقمنة الشركة حيث ستسمح من بين أمور أخرى في التحكم وتطوير العروض التي تلبي توقعات الزبائن المتغيرة من خلال وائل تسيير آلية متطورة.

وفي نهاية الربع الثالث من عام 2018، كانت خدمات الجيل الرابع لجازي تغطي 28 ولاية وأكثر من 25.4%من سكان البلاد، في حين تغطي شبكة الجيل الثالث جميع الولايات وأكثر من 75.9% من الساكنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى