اقتصاد وأعمالسيارات

جمعية وكلاء السيارات ترفض عودة السيارات المستعملة

يوسف محمدي

عبرت جمعیة الوكلاء للسیارات و ممثلیھم المعتمدین بالجزائر، عن امتعاضها الشديد من قرار رفع الحظر على استيراد السيارات المستعملة الذي أعلنه وزير التجارة بختي بلعايب الاثنين 19 سبتمبر.

وحذرت الجمعية في بيانه لها الثلاثاء 20 سبتمبر، الحكومة من العواقب السلبية للقرار، وخاصة على سوق السيارات ومناصب الشغل وما تسميه الجمعية بصناعة السيارات (؟) وخدمة ما بعد البيع، فضلا عن الشفافية في حركة رؤوس الأموال نحو الخارج.

وتدعى الجمعية أن القرار سينعكس سلبا على الجهود التي قامت بها الحكومة خلال السنوات الأخيرة في اتجاه ضبط وتنظيم سوق السيارات وتشجيع قيام صناعة محلية، بالإضافة إلى المخاوف الناجمة عن التكفل تقنيا بالمستهلك وضمان خدمة ما بعد البيع بالنسبة للسيارات المستعملة.

وأشارت الجمعية إلى أن القرار يتعارض مع سياسة الحكومة في مجال تجديد الحظيرة الوطنية للسيارات والذي سمح بحسب الجمعية بخفض معدل الانبعاث الغازي وهذا في سياق حماية الصحة العامة، فضلا عن إدراج تجهيزات أمنية جديدة.

وترى الجمعية أن السماح مجددا باستيراد السيارات المستعملة سيحرم الدولة من تحصيل رسوم لصالح الخزينة العمومية، وإضعاف محاولة تنمية صناعة محلية والقضاء على مناصب الشغل وتعزيز نشاط السوق الموازية للسيارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى