الجزائر

حوالي 1 مليون ناخب من الجالية يشرعون السبت في إختيار 8 نواب

إبراهيم لعمري

يشرع السبت 29 ابريل، أزيد من 955 ألف ناخبا من أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج في اختيار 8 نواب في إطار الانتخابات التشريعية لـ4 ماي 2017 وذلك عبر 61 مركز تصويت.

وتوزع مقاعد نواب الجالية بالخارج على أربع مناطق جغرافية بمعدل نائبين لكل منطقة، ومن ضمن المناطق الجغرافية الأربعة توجد اثنتين في فرنسا (منطقة بباريس ومنطقة مارسيليا كما تشمل المقاطعات الدبلوماسية في المغرب العربي والمشرق وافريقيا وآسيا، وكذا المقاطعات الدبلوماسية والقنصلية لأمريكيا وباقي دول أروبا من خارج فرنسا.

وحسب المعطيات التي قدمتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية هناك 61 مركز اقتراع

و390 مكتب تصويت تحت تصرف أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج لتمكينهم من تأدية واجبهم الانتخابي.

ويوجد أهم تمركز للجالية الوطنية بالخارج في فرنسا التي تعد 763.313  ناخبا مسجلا: 463.260 في منطقة الشمال و 300.053 في منطقة الجنوب، حسب التوضيحات التي قدمها المنسق القنصلي بسفارة الجزائر في فرنسا.

وأشار ذات المسؤول إلى أنه سيتم بالموازاة فتح 186 مكتب اقتراع في المقرات القنصلية وخارجها بالنسبة للضواحي البعيدة عن المراكز القنصلية قصد تمكين الناخبين من اختيار نوابهم من بين 19 قائمة لمنطقة الشمال و 14 لمنطقة الجنوب.

وعلى عكس الانتخابات السابقة ستجري الانتخابات التشريعية بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة في فرنسا في ظرف ثلاثة أيام هي السبت 29 و الأحد 30 أبريل وكذا الخميس 4 مايو من الثامنة صباحا إلى غاية السابعة ليلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى