اقتصاد وأعمال

فرعون: خفض أسعار الانترنت في 2016

أحمد أمير

قالت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال هدى إيمان فرعون، عن إطلاق أشغال  الإشغال ستنطلق شهر نوفمبر الداخل على مشروع ربط الجزائر باسبانيا بكابل بحري للألياف البصرية “أورفال ORVAL” شهر نوفمبر القادم.

وأضافت فرعون، إن الربط الخط سيكون مزدوجا، من وهران والعاصمة نحو مدينة فالنسيا الاسبانية، بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 36 مليون أورو، وبتدفق على أن يكون التدفق بسعة أكثر من 100 جيغا بايت في الثانية قابلة للتمديد.

واستطردت هدى فرعون في ندوة بمقر دائرتها الوزارية بالعاصمة الجزائر، أن تكلفة الخط الأول وهران فالنسيا “أورفال” ستبلغ 26 مليون أورو، فيما ستكلف توسعة الخط إلى العاصمة الجزائر “ألفال” 10 مليون أورو، موضحة أن سعة هذا الخط المزدوج ستكون بنحو 100 جيغا بايت في الثانية قابلة للتمديد لاستيعاب تدفق أعلى عند الحاجة، على أن يستلم المشروع قبل نهاية 2017.

 

تخفيض في أسعار الانترنت بداية من 2016

وبشان التسعيرة الخيالية للانترنت في الجزائر، كشفت المتحدة عن توجه نحو خفضها إلى مستوى التسعيرة الدولية على أن يكون ذلك على مراحل مع ضمان سرعة تدفق مقبولة بداية من العام القادم.

وقالت فرعون إن القانون الحالي لا يمنع وجود منافسين لاتصالات الجزائر، وحاليا هناك موزعون للانترنت، موضحة أنه يجري التفكير لتمكين هؤلاء الموزعين من شبكة الألياف البصرية لتحسين الخدمات.

وقدرت المتحدة خسائر اتصالات الجزائر من حادثة انقطاع الكابل البحري عناية مرسيليا بـ6 مليون دولار.

ودافعت فرعون عن رفع الرسوم على استيراد تجهيزات الإعلام الآلي المنصوص عليها في قانون المالية 2016 مشيرة إلى أن الهدف هو تشجيع بروز صناعة محلية في القطاع، مضيفة غلى قرب عرض مرسوم غلى الحكومة للموافقة على تعميم الجيل الثالث على المستوى الوطني قبل حلول الموعد المحدد خلال إطلاق المناقصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى