الرئيسيةملحق الصحة

دول و مخابر تسابق الزمن لطرح لقاح فعال وآمن ضد فيروس كورونا

تسابق عدة دول الزمن لطرح لقاح فعال وناجع وآمن ضد فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في جمهورية الصين الشعبية أواخر سنة 2019 وسرعان ما انتشر عبر العالم وحصد ما يقارب مليون و400 ألف روح.

شيراز زويد

تمكنت شركة “فايزر” الأمريكية بالتعاون مع شركة “بيوتينك” الألمانية من تطوير لقاح يتمتع بفعالية عالية تفوق نسبتها الـ 95 بالمائة وهي الآن بصدد الحصول على ترخيص للبدء في إستخدامه و الإنطلاق الرسمي في عملية التطعيم.

ويعد لقاح فايزر بمثابة طوق نجاة يتشبث به العالم بأسره ويتجلى ذلك حين أقدمت العديد من الدول على حجز حصصها من جرعات اللقاح، في الوقت الذي تنتظر فيه الولايات المتحدة الأمريكية موافقة علماء إدارة الغذاء والدواء لإطلاق برنامج بدء عمليات التلقيح.

وحسبما صرح به المسؤول الحكومي المكلف بجهود تطوير لقاح ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة منصف السلاوي لشبكة “سي إن إن”  فإن عملية إرسال اللقاحات إلى مواقع التلقيح ستكون في غضون 24 ساعة من موعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية عليها، وعليه فمن المتوقع أن يتم ذلك في اليوم الثاني من الموافقة، أي بتاريخ 11 أو 12 ديسمبر المقبل.

من جهتها تعكف جامعة أكسفورد البريطانية على تطوير لقاح مضاد لوباء كورونا التاجي الذي نجح في تدمير اقتصاد العالم في سابقة غير مألوفة يتمتع بأكثر استجابة مناعية لدى كبار السن والشباب، مما يعلي من سقف الآمال في الخروج من الأزمة الصحية العالمية.
كما أبرزت شركة صناعة الأدوية البريطانية “أسترازينيكا” التي تساعد في تصنيع اللقاح إلى جانب جامعة أكسفورد أن هذا اللقاح يؤدي إلى استجابات سلبية أقل لدى فئة كبار السن.
وإلى غاية كتابة هذه الأسطر لم تعلن بريطانيا عننتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية المتعقلة باللقاح، والتي ستظهر ما إذا كان يعمل بشكل جيد بما يكفي قبل اعتماده على نطاق أوسع، غير أن هذا اللقاح يعتبر بريق أمل لنهاية كابوس كورونا والعودة أخيرا إلى الحياة الطبيعية.
روسيا هي الأخرى تطمح لتخليص البشرية من شبح كورونا التاجي من خلال تسويق لقاح سبوتينك في“Sputnik V” المطور ضد فيروس كورونا المستجد الحاصل على شهادة تسجيل من وزارة الصحة الروسية بتاريخ 11 أوت الماضي.
وكشف مركز غاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة في روسيا المطور للقاح سبوتينك أنه لم يتم تسجيل أي ظواهر غير متوقعة أو خطيرة وغير مرغوبة بعد اختتام المرحلتين الأولى والثانية من الاختبارات السريرية في حين أن المرحلة الثالثة ماتزال جارية.
وللإشارة فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية ٱنها تلقت طلبا لتسجيل لقاح “سبوتنيك في” الذي يعد أول لقاح على مستوى العالم تصل نجاعته إلى 92 في المائة، كما تم الإنطلاق مؤخرا في تلقيح الكوادر الطبية به، على أن تبدأ حملة تطعيم جماعي به على مستوى البلاد في غضون أسبوعين.

وفي ظل هذه الجرعات من الأمل من المتوقع أن يتوفر لقاح فعال من شأنه القضاء نهائيا على فيروس كورونا المستجد الذي تسبب في تعليق الحياة الإجتماعية والعملية عبر العالم بحلول منتصف السنة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى