اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

ربع أول “مشجع” لشركة Ericsson بفضل انحسار الخسائر

بقلم فريد فرح  

انخفضت الخسائر الصافية لمورد المعدات السويدي وموفر حلول تكنولوجيا المعلومات، Ericsson ، في الربع الأول من العام الحالي إلى 80 مليون يورو. نتيجة وصفت بالمشجعة من قبل الإدارة.

“لقد واصلنا تنفيذ إستراتيجية أعمالنا المركزة من خلال إيجاد حلول لمساعدة عملائنا على تحسين أعمالهم. جهودنا لتحسين الكفاءة في تقديم الخدمات وخفض التكاليف بدأت تؤتي ثمارها. وقد تحسن هامش الربح الإجمالي إلى 36٪ في الربع الأول من عام 2018 ، تماشياً مع هدفنا البالغ 37-39٪ لعام 2020 ، “يكشف البيان المنشور الأحد الماضي على مدونة المهنية للشركة. ارتفاع الاستثمار في البحث والتطوير في شبكات الجيل الجديد و الجيل الخامس 5 G وراء هذا الأداء. حققت هذه الإستراتيجية الخاصة بالملكية الفكرية، مكنت إريكسون من تحقيق إيرادات من الاستثمارات في قطاع البحث والتطوير ، نجاحاً كاملاً خلال السنوات الخمس الماضية.

“في مجال الخدمات الرقمية ، نواصل تعزيز الاستثمارات في المحفظة الجديدة السحابية لدينا وتغيير الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا لتحسين كفاءة البحث والتطوير. وفي مجال الخدمات المدارة، نواصل التركيز على الذكاء الاصطناعي والأتمتة والتحليلات لتحسين تجربة المستخدم وكفاءته وتحسين إدارة تعقيد شبكات الغد “. في الربع الأول من عام 2018 ، عادت الشركة السويدية المصنّعة للمعدات إلى نشاط شبكي أكثر تنافسية مقارنة بالأرباع الثلاثة الأخيرة من عام 2017. وبالتالي، تحسنت الهوامش الإجمالية لشركات الخدمات الرقمية والخدمات على التوالي إلى 40٪ و 41٪. “في مجال الخدمات المدارة ، تحسن هامش الربح الإجمالي إلى 9٪ ، مدعومًا بالكفاءات في تقديم الخدمات وتنقيح بعض عقود العملاء، مما أدى إلى تحسين الربحية. الاستغلال الإيجابي ، “يضيف البيان.

في قطاع الأعمال الناشئة ، كانت نتائج الشركة للربع الأول من عام 2018 مرضية. زادت الاستثمارات في قطاعات النمو مثل إنترنت الأشياء (IoT) وشبكة التوصيل الموحدة (UDN).

 

5G و IoT كمحرك للنمو

اعتماد العديد من مشغلي الاتصالات، على خبرة الشركة السويدية المصنعة للمعدات إريكسون ، وخاصة في نشر حلول إنترنت الأشياء ، هو السبب الرئيسي وراء هذا التحسن. ومع ذلك ، لم يكن هذا التحسن في النتائج دون أضرار جانبية ، لأن إريكسون أعلنت الآلاف من حالات تسريح العمال. “لقد خفضنا العدد الإجمالي لحوالي 18000 شخص. حتى الآن ، يبلغ الأثر السنوي لاقتصاد حوالي 8.5 مليار كرون سويدي ، في حين أن الهدف هو الوصول إلى 10 مليار كرونة سويدية بحلول منتصف عام 2018. لكن هذا التقليص لم يؤثر بشكل كامل على النتائج الفصلية بعد “. من جانب السوق في مجال معدات الوصول الراديوي (RAN) ، من المتوقع أن تنخفض المبيعات بنسبة 2٪ لكامل عام 2018 بمتوسط ​​معدل نمو تراكمى (CAGR) بنسبة 2٪ (2018-2022).

بالنسبة للمؤشرات الأخرى من لوحة النتائج المالية للشركة السويدية ، ارتفع متوسط ​​موسمية المبيعات لخمس سنوات بين الربعين الأول والثاني بنسبة 9٪. وتقدر تكاليف إعادة الهيكلة للسنة المالية 2018 بمبلغ يتراوح بين 5 و 7 ملايير كرونة سويدية وهي أعلى قليلاً في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول. “ينبغي أن يؤدي تركيز النشاط ومراجعة العمليات ذات الأداء الضعيف إلى خفض مبيعات السنة كاملة إلى 10 مليار كرونة سويدية في عام 2019 مقارنة بعام 2016. إن المعيار الحالي لعائدات تراخيص الملكية الفكرية “حسابات حول 7 مليار كرونة سويدية على أساس سنوي” ، يلاحظ البيان. يعتقد معظم المراقبين أن الحاجة المستمرة لمشغلي الاتصالات لتحسين الأداء التقني لشبكاتهم هي زخم جيد في السوق بالنسبة لشركة Ericsson. وبالنظر للأمام ، سيكون الانتقال إلى شبكات الهواتف النقالة 5G أفضل فرصة لمورد المعدات السويدي. العديد من البلدان قررت مؤخراً فتح طيف الترددات الخاص بها لنشر الجيل الخامس ، الذي تتمثل مساهمته في إنترنت الأشياء وتحسين القدرة التخزينية عبر السحابة في القطاعين اللذين تعتزم إريكسون استغلال معرفتهما فيه من أجل مواصلة تحسين نتائجها المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى