اقتصاد وأعمال

رقم أعمال سوق البريد بالجزائر بلغ 12.39 مليار دج سنة 2015

الجزائر اليوم

سجل سوق البريد بالجزائر سنة 2015 مداخيل قدرت بـ 12.69  مليار دج أي زيادة بـ 24% مقارنة بسنة 2014 حسب حصيلة كشفت عنها سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، الاثنين 23 مايو.

وأضاف ذات المصدر انه في مجال حركة الأظرفة والطرود سجل بريد الجزائر أكثر من 246 مليون وحدة أي 99.34 % من حصة السوق فيما يتقاسم متعاملو البريد الدولي السريع 0.29 % ومتعاملو نظام التصريح البسيط بـ0.36 %.

وحسب سلطة ضبط البريد والمواصالات السلكية واللاسلكية سجل حجم المراسلات البريدية (رسائل وطرود وعلب…) المتعلق بالنظامين الداخلي والدولي انخفاضا بنسبة 5% كما سجل حجم المراسلات التابعة لنظام الحصرية بدوره انخفاضا قدر بنسبة 5% و في المقابل سجل حجم التصريح البسيط ارتفاعا بنسبة 13%.

ولم يشهد عدد المتعاملين ومقدمي الخدمات في سوق البريد تغييرا عدا ذلك المتعلق بنظام التصريح البسيط الذي سجل 48 متعاملا أي بزيادة متعامل واحد مقارنة بسنة 2014.

وفيما يخص البريد الدولي السريع سجل ذات المصدر أن عدد المتعاملين ما يزال محددا بخمسة متعاملين هم : “أو أم أس شومبيون بوست” و “او بي اس الجزائر” و “فالكون اكسبراس الجزائر” و “اليانس غلوبال ميساجري (اجيم/تي ان تي)” و “دي اش ال” وما يزال هذا الأخير يسيطر على سوق نظام التسريح مع حصة  76% من السوق.

وأوضحت سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية فيما يخص الموارد البشرية أن عدد مناصب الشغل المرتبطة بالنشطات البريدية سجل تراجعا بـ 4% سنة 2015 مشيرة إلى أن عدد الوكالات (مكاتب) تعزز بـ 67 وكالة مقارنة بسنة 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى