الجزائر

زغماتي: محاكمات الفساد ستكون مفتوحة للمواطنين والمؤسسات الإعلامية لن تصور

قال، اليوم الأحد، وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، إن الوزراء المتورطين في قضايا الفساد سيحاكمون في المحاكم العادية، وتكون الجلسة مفتوحة أمام المواطنين.

وأكد زغماتي في تصريح له عقب تنصيب المدير العام بالنيابة لإدارة السجون فيصل بوربالة،أن  المحاكمات التي ستجري يوم غد لن يسمح فيها للمؤسسات الإعلامية بتصويرها، بل ستكون علنية  ويمكن للمواطنين الدخول إلى قاعات الجلسات.

وبخصوص عدم تنصيب المحكمة العليا للدولة، أضاف زغماتي أن الدستور يتحدث عن ضرورة إنشاء محكمة خاصة لكنها لاتوجد في هذه الحالة هل لايحاكم الوزراء، بل يحاكمون في محكمة عادية بسيدي أمحمد.

وعن المتهمين الذين سيمثلون غدا، أوضح زغماتي أن الأمر يتعلق بالوزراء المتورطين في قضية مصانع تركيب السيارات، في إشارة منه للوزيرين الأسبقين الأولين عبد المالك سلال وأحمد ويحي.

وبرر وزير القطاع في رده على الاشاعات المترددة بخصوص سوء تسيير المؤسسات العقابية، قائلا:” إن تسيير المؤسسات العقابية يجري بشفافية ويحترم حقوق الانسان وصون الكرامة البشرية مشيرا أن المنظمات غير الحكومية الوطنية والاجنبية شاهدة على ذالك.

وأوضح الوزير :”إن ابواب المؤسسات العقابية مفتوحة للمحترفين في هذا المجال من بينهم الصليب الأحمر والخبراء الاجانب والمنظمة الدولية للاصلاح الجنائي، وتشهد لنا تقاريرهم مدى التزامنا بالمعايير الدولية.”

إيمان عيلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى