ثقافة

سلال يفتتح معرض الجزائر الدولي للكتاب

وليد اشرف

أشرف الوزير الأول عبد المالك سلال على افتتاح الطبعة الـ20 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب تحت شعار ” 20 عاما في الواجهة “، على أن يفتتح المعرض للجمهور بداية من الخميس وإلى غاية 7 نوفمبر الداخل.

عبد المالك سلال كان رفقة عدد من وزراء حكومته إلى جانب وزير الثقافة الفرنسية فلور بيليرين، كون بلادها ضيفة شرف الطبعة الحالية للمعرض الذي يعتبر ثالث معرض كتاب في العالم عدد زوار ناهز 1.46 مليون زائر في الطبعة الماضية.

وتشهد الطبعة العشرون 290 دار نشر جزائرية و620 عارضا أجنبيا من 53 دولة حول العالم بمجموع 30000 عنوان.

واستبعدت إدارة المعرض، وجود كتب ممنوعة من المشاركة في المعرض باستثناء بعض التحفظات المسجلة على الكتب التي تروج للفكر التكفيري الإرهابي أو الكتب العنصرية والتي تدعو للفرقة أو الكتب التي تروج لما يسمى “الربيع العربي” بشكل فج وتلك الكتب التي تقدح في الجزائر، من قبل لجنة القراءة التي تضمنت ممثلين عن وزارات الثقافة والداخلية والدفاع والتربية الوطنية، التي عينت لهذا الغرض، والتي خلصت لوضع تحفظات على 100 عنوان فقط من مجمل 30 ألف عنوان مشارك في التظاهرة.

 

فرنسا ضيف شرف الطبعة 20

وتم اختيار فرنسا ضيف شرف الطبعة الحالية للمرة الأولى مند انطلاق المعرض للمرة الأولى عام 1985 بعد أن كانت الجزائر مرات عديدة ضيف شرف على معارض كتب فرنسية خلال السنوات الماضية.

وعملت فرنسا على تثمين مشاركتها في الطبعة الحالية للترويج على نطاق واسع للكتب والثقافة الفرنسية والتراث الفرنسي اللغوي والأدبي في محاولة لاستدراك التراجع الحاصل في مستوى الفرنسية بالجزائر نتيجة الضعف الهيكلي لمخرجات التعليم في الجزائر وتراجع مستوى إنتاج النخب مزدوجة اللغة أو الناطقة باللغة الفرنسية.

وحرصت السلطات الثقافية الفرنسية على توجيه دعوات لمثقفين فرنسيين على صلة مباشرة بالجزائر سواء تعلق الامر بالكتاب والأدباء أو رجالات الفن، على غرار الكسندر أركادي المخرج الفرنسي الشهري الذي اخرج أفلام على علاقة بالجزائر أو يمينة بنقيقي الوزيرة المنتدبة السابقة للفرنكوفونية ومخرجة أيضا، والكاتب وعالم السياسة الشهير المختص في حركات الإسلام السياسي جيل كيبل، بالإضافة إلى الكاتب الجزائري كامل داود الذي سيقدم كتابه حول الدين واللائكية.

 

مكانة الكتاب الرقمي

الطبعة الحالية خصصت حيزا للكتاب الرقمي وهذا تماشيا مع التوجه العالمي الذي يشهد بزوغا حقيقيا لصناعة الكتاب الرقمي في العالم والذي لا يمكن أن تبقى الجزائر على الهامش وخاصة بعد الارتفاع المسجل في عدد مستخدمي الوسائط الرقمية خلال السنوات الخمس الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى