اقتصاد وأعمال

سوناطراك توقع عقدا مع شركة “جي جي سي” اليابانية بقيمة 360 مليون دولار

نسرين لعراش

وقع مجمع سوناطراك عقدا لدراسة وتمويل وبناء ووضع حيز الخدمة مع الشركة اليابانية ” جي جي سي” وفرعها المحلي”جي جي سي” الجزائر بقيمة 360 مليون دولار.

وقال بيان للمجموعة صادر الاثنين 11 ابريل، إن العقد الذي وقع الأربعاء الماضي بالجزائر  يتضمن رفع طاقة الإنتاج (روفامبينغ) وانجاز نظام جديد للإنتاج على مستوى الوحدات الفرعية الجنوبية بحاسي مسعود وثلاثة وحدات فرعية جنوب شرق البلاد وأربعة وحدات فرعية بالجنوب الغربي.

ويتمثل نظام التقوية “روفامبينغ” في مجمل التدخلات في منشأة صناعية والرامية إلى تغيير أو رفع قدرات الإنتاج.

وحددت آجال تنفيذ العقد الموقع من طرف سوناطراك و”جي جي سي” و “جي جي سي”-الجزائر من 24 إلى 48 شهرا مع الأخذ بعين الاعتبار التسليمات الجزئية.

وحسب نفس المصدر، فإن تقوية هذه المنشآت وإنشاء فروع فصل جديدة بضغط عال وفصل الآبار المنتجة ذات الضغط العالي عن الآبار المنتجة ذات الضغط المنخفض عند الجمع سيسمح بتجهيز المنشآت بتكنولوجيا حديثة تستجيب لمعايير ومتطلبات أمن وحماية البيئة من جهة وبرفع قدرات معالجتها.

كما ستسمح أيضا بتأمين العمال وكل المنشآت من حوادث محتملة ناتجة عن عطل تقني أو كهربائي ورفع التحفظات التي يبديها المؤمنون على الوضعية الحالية للمنشآت.

وستسمح أيضا بتفادي حرق مليوني م3 يوميا من الغاز وكذا تقوية قدرات الاسترجاع وضغط الغازات المرافقة المرسلة إلى مركز المعالجة بالجنوب وزيادة متتالية في الخام بأكثر من 20.000 برميل يوميا.

وأوضحت سوناطراك أن الدعوة إلى التأهيل المسبق لهذا العقد أدى إلى اختيار أربعة مترشحين: “تكنيكاس ريونيداس” ومجمع “جي جي سي” و”جي جي سي”-الجزائر ومجمع “أ بي بي ساربي” ومجموعة بتروفاك.

وبعد تقييم العروض التقنية والمالية من طرف لجنة الصفقات بالمجمع النفطي الجزائري تم منح السوق مجمع “جي جي سي” و”جي جي سي”-الجزائر الذي قدم عرضا بقيمة 339 مليون دولار بالعملة الصعبة و 2 مليار دج بالعملة المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى