اتصالاقتصاد وأعمال

شركة صينية لإنشاء مرفئ بترولي بسكيكدة

إبراهيم لعمري

وقع مجمع سوناطراك والمؤسسة الصينية “هاربور اينجينرينغ كومباني”، على عقد يخص دراسة وتجهيز وإنشاء مرفأ بترولي للغاز الطبيعي المميع وبنى تحتية بحرية ومينائية في ميناء المحروقات بولاية سكيكدة .

ويتضمن هذا المشروع الذي تقدر تكلفته قرابة 53 مليار دج- إنشاء مرفأ بترولي وبنى تحتية بحرية ومينائية والذي من شأنه السماح برفع إنتاج مجمع الغاز الطبيعي المميع وشحن ناقلات الميثان ذات السعة الكبيرة التي من الممكن أن تصل 220.000 متر مكعب وشحن الناقلات بقدرة تتراوح ما بين 50.000 و 250.000 طن.

ويتضمن أيضا هذا المشروع -الذي من المتوقع أن يدخل حيز الخدمة في غضون 28 شهرا، ابتداء من دخول العقد حيز التنفيذ المدرج ضمن نموذج أشغال وتزويد وبناء إعادة تحويل المركز الموجود للغاز الطبيعي المميع وتهيئة المركز الحالي من اجل تفريغ مادة  الميثيل، فضلا عن انجاز مركز جديد لرسو السفن بمنطقة تخزين التي من المحتمل أن تصل مساحته إلى 15 هكتار .

وسيسمح انجاز المرفأ البترولي الجديد للغاز الطبيعي المميع وتوسيع الميناء البترولي بسكيكدة -والمسجل ضمن إستراتيجية سوناطراك أفاق 2030 – للناقل الكبير للغاز الطبيعي المميع والمتواجد في هذه الولاية برفع إنتاجه وطاقته ورسو السفن ذات القدرات الكبيرة ما يفتح بالتالي أفق واسعة لسوق الغاز الطبيعي المميع الجزائري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى