اقتصاد وأعمال

صالح خبري : الجزائر ستشارك في الاجتماع القادم لمنتجي النفط

نسرين لعراش – يوسف محمدي

أعلن وزير الطاقة صالح خبري، الأربعاء 9 مارس، خلال مؤتمر حول التجهيزات والخدمات النفطية، أن الجزائر تؤيد القرار الأخير بين روسيا والعربية السعودية وفنزويلا وقطر، المتعلق بتجميد إنتاج النفط كما ستشارك في الاجتماع المنتظر بين المنتجين من منظمة أوبك وخارجها.

وقال خبري، إن تعافي أسعار النفط العالمية مازال “غير مستقر” وإن الأسعار قد تعاود الانخفاض، مضيفا أن الجزائر ستواصل العمل على التوصل إلى حل توافقي داخل أوبك من أجل مساعدة الأسعار على التعافي.

وأوضح خبري، “أن الجزائر تؤيد كل القرارات التي من شأنها إعادة الاستقرار للسوق النفطية، مضيفا حتى وإن لم يكن كافيا، فإن تجميد الإنتاج خطوة أولى ستسمح لاثنين من اكبر المنتجين (روسيا والسعودية) بالجلوس على طاولة واحدة والتفاوض من أجل مصلحة الدول المنتجة”.

وأضاف خبري :”نؤيد هذا المسعى وسنشارك في اجتماع المنتجين من داخل وخارج أوبك فور تحديد تاريخه” موضحا، أن تاريخ الاجتماع لم يحدد بعد على عكس ما نقلته بعض وسائل الإعلام التي تحدثت عن 20 مارس كتاريخ لهذا اللقاء.

وبخصوص تخفيض إنتاج الجزائر في حال ما تقرر ذلك خلال الاجتماع المنتظر،  صرح خبري بأن الجزائر، سترجح هذا الخيار في حال تبين أن تجميد الإنتاج غير كاف.

واستطرد: “أن الجزائر سبق وأن دعت لتخفيض العرض قصد دعم الأسعار: “لقد سبق و أن دعونا لتخفيض الإنتاج، والتجميد خطوة أولى وهامة. لكن إذا اتضح أن التجميد غير كاف سنلجأ للتخفيض”.

 

لقاء جزائري – أوروبي حول الطاقات المتجددة

من جهة أخرى أعلن خبري أن الجزائر ستحتضن في 24 ماي المقبل منتدى أعمال جزائري-اروربي حول الطاقات المتجددة يخصص لعرض جميع جوانب البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية أمام المستثمرين الوطنيين والأوروبيين.

وسيتم في ذات السياق قبل نهاية الصيف المقبل إطلاق دعوة للاستثمار في إطار تنفيذ هذا البرنامج يقول خبري مضيفا، أنه تم لحد الآن تحديد 15 موقعا بولايات الهضاب العليا والجنوب من أجل احتضان أولى مشاريع هذا البرنامج.

وتطمح الجزائر لإنتاج 22 ألف ميغا واط بحلول 2030 لتغطية ما يعادل 27% من احتياجاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى