اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

صعود قوي لسلسة التوزيع الرقمية حسب Deloitte

عبد القادر زهار

أن رقمنة سلسلة التوزيع وانتقالها من عمليات خطية متتابعة، على نظام توزيع متصل ومفتوح يمكن أن يعصف بالقواعد التي مكن خلالها ستتنافس الشركات مستقبلا حسب دراسة أعدها مكتب الاستشارات Deloitte.

تقليديا سلسة التوزيع كانت دوما خطية لكنها بصدد التحول على نظام ديناميكي متصل، وشبكات التوزيع الرقمية هذه تتوفر على معلومات صادرة من عدة مصادر مختلفة من اجل توليد الإنتاج والتوزيع، ما يمكن أن يعوض المشهد التنافسي للإنتاج، بحسب ما أشار إليه تقرير من مكتب الاستشارات Deloitte الذي حمل عنوانIndustry 4.0 – The rise of the digital supply network .

وذكر التقرير بأنه إذا كانت الاولويات التقليدية للمهنيين في سلسلة التوزيع والتي هي الفاءات الأربع quatre V” وهي التقلب الحجم السرعة والرؤية، من غير المحتمل أنها ستتغير، فإن البحث عن مستويات أداء أكثر قوة سيكون هدفها، بالنظر لما يمكن أن تتيحه التكنولوجيات الرقمية الجديدة، وهي طريقة للمساهمة في خلق موارد جديدة من خلال توفير ولوج سريع للأسواق والمساعدة على طرح منتجات ذكية وفق ذات التقرير.

وهذا النظام المتصل والمفتوح يسمى شبكة التوزيع الرقمية، وهذه الشبكة تتوفر على معلومات متأتية من مصادر ومواضع متعددة، من اجل توجيه عملية الإنتاج والتوزيع، وهذه الشبكات تستخدم النظام التقليدي كما الجديد، على غرار مجموع البيانات القائمة على أجهزة استشعار، تسمح أيضا برؤية مدمجة لشبكة التوزيع ومعها إجابات سريعة.

إن التراجع الملحوظ لتكاليف التكنولوجيا فيما يتعلق بالقدرات الحسابية منذ سنوات التسعينات، وأيضا قدرات التخزين والنطاق العريض، سمح للمؤسسات من ان تقوم باستثمارات اقل وتحقيق أرباح والاستفادة كثيرا من التكنولوجيات الرقمية على نطاق جد واسع.

وحسب ذات التقرير هذه التكاليف انتقلت من 222 دولار إلى أقل من 0.06 دولار لمليون ترانزيستور (قدرات الحساب والحوسبة)، وبـ 569 دولار إلى أقل من 0.01 دولار للجيغابايت (فيما يتعلق بالتخزين)، ومن 1245 دولار إلى أقل  من 10 دولار للجيغابايت في الثانية بالنسبة للنطاق العريض.

ويشرح التقرير ان التقاء هذه التطورات فيما يتعلق بالتكلفة التي هي منخفضة كثيرا وقوة وقدرات محسنة، أدت إلى تغييرات عميقة تسمح للمؤسسات والشركات من الجمع ما بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا العمليات.

“الشركات اليوم صار مسموح لها خلق القيمة بطريقة جديدة ومختلفة عما سبق، وإمكانيات المعالجة المحسنة ترفع اليوم التفكير البشري  من اجل تحليل أكثر سرعة للبيانات، ومن تم التصرف بناء على هذه المعطيات، ومثل هذه التغييرات أدت إلى ظهور عصر جديد للصناعة وهو 4.0 أو ما يعرف بالثورة الصناعية الرابعة، يؤكد مكتب الدراسات Deloitte.

والمرحلة الأولى لانتقال سلسلة توزيع تقليدية غلى شبكة توزيع رقمية هو فهم الطريقة ولماذا هذا الاختلاف والتميز، وهذا يبدأ من خلال الغوص في التجديد والابتكار، والدفع نحو فهم تطبيق تكنولوجيات مختلفة وأثرها القوي على المؤسسة.

وتقترح الدراسة أن الانطلاق بالشيء الصغير القليل، والتحرك والتصرف بسرعة، من خلال الانطلاق من القضايا الصغيرة أين يمكن للإستراتيجية أن تكون محل اختبار وتعديل، والانطلاق بتحول او اثنين، من خلال التركيز على الجوانب التي يمكن لها فتح موجات حقيقية من القيم المحتملة، وتخلق أثر التعود الذي يقود بدوره لنمو وتطور خارق للعادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى