اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

طلاب المدارس الكبرى يزورون جازي: “قيمك الإنسانية مهمة مثل شهاداتك

روبورتاج: سمير ربحي

بدأ كل شيء بنشرة بسيطة على الشبكة الاجتماعية المحترفة “ LinkedIn“، حيث دعا جازي الخريجين الشباب ليأتون “لشرب قهوة مع ماتثيو” (جالفاني)، الرئيس التنفيذي لشركة جازي. وبعد مرور أسبوع ، تم الترحيب بحوالي ثلاثين شخصًا، في نهاية دراستهم أو تخرجوا حديثًا، في مقر المتعامل في الدار البيضاء (الجزائر العاصمة) ، من أجل اندماج كلي.

وقد أتيحت الفرصة للطلاب والخريجين من ESAA، وكلية MDI لإدارة الأعمال، والمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالجزائر العاصمة، لاكتشاف نموذج إدارة شركة Djezzy ونشاطها الأساسي.

وتضمنت النشرة التي تم طرحها على الشبكة المحترفة LinkedIn“: “تقدم أكاديمية جازي لكم زيارة ليوم واحد، حيث يمكنك مقابلة ومناقشة موظفينا، وفهم خطوط العمل المختلفة وتحدياتها”.

تم اختيار لهذا اليوم 31 أكتوبر 2018، 30 شابا من بين أكثر من 250 طلبًا. فرصة لهؤلاء الشباب لفهم كيفية عمل متعامل الهاتف المحمول. ولكن أيضا فرصة، لجازي، “للتقرب من الخريجين الشباب أو الخريجين المستقبليين” من مدارس وكليات مختلفة، أو حتى تجربة شكل جديد من التوظيف. يقول جالفاني: “إن أفضل طريقة لضمان التوظيف الجيد هي قضاء الوقت في القيام بذلك”.

بدأ يوم اكتشاف جازي بكلمة ترحيبية من ماتيو جالفاني ، نائب المدير العام المسؤول المكلف بالإدارة والموارد البشرية. “أهلا وسهلا بكم في جازي. شكرا لكم لاستجابتكم لدعوتنا لاكتشاف الشركة “، وقال انه يقدم البرنامج الذي يتضمن عروضا حول ” القسم الرقمي للشركة “، و” القسم المالي “و” الموارد البشرية “في جازي، وجولة في” مركز البيانات، كما دعا جالفاني، الطلاب إلى عدم التردد في” طرح أي أسئلة يريدون خلال مختلف مراحل اليوم”.

بعد هذه الكلمة القصيرة ، قام الرئيس التنفيذي لشركة جازي بتقديم نموذج إدارة المتعامل ومسيرته المهنية في الجزائر. أمام جمهور شاب، وصفا نموذج إدارة جازي بأنه “يرتكز بشكل أساسي على القيم الإنسانية” ، وليس فقط على الدبلوم أو الرتبة أو المنصب.

“سوف تجدون خلال اليوم الذي تقضونه داخل الشركة، أنها تعمل من خلال نموذج يسمح لكل موظف بعدم استعمال مكتب ثابت”، وأوضح جالفاني للطلاب المهتمين والشغوفين لاكتشافهم نموذج مناجمنت مغاير لما درسوه في مناهجهم الدراسية. “في جازي Djezzy ، هناك عناوين لتحديد المسؤوليات ، ولكن ليس مكانة اجتماعية. لقد كسرنا هذه الثقافة للعمل على وضع تعاوني جديد “.

نموذج يستهوي الخريجين الشباب

إنه “نموذج الإدارة” حيث “شهادتك سوف تساعدك على البدء بمستوى معين ولكنها ليست المفتاح الوحيد لنجاحك” ، يشرح ماثيو جالفاني للطلاب. مضيفا أن المتعامل يعطي أولوية خاصة “للخصائص المتوازنة بين المهارات والصفات الإنسانية”.

“القيم الإنسانية أساسية، جازي يتغذى على هذه القيم. إنها في جوهرها قيم إنسانية تصنع الفارق. ويضيف جالفاني قائلاً: “مع وجود موظفين سيئين ومتغطرسين، فإن الشركة لن تذهب بعيدا”.

نموذج إداري يستهوي محمد مصطفى بنلحرش، المتخرج مؤخراً في مجال الهندسة الصناعية في المدرسة المتعددة التقنيات بالعاصمة. “إن مبادرة إعادة الطلاب الذين تخرجوا للتو في مجال أكاديمي مقيدة للغاية مثل مجالنا، وتعريفهم بالمهارات غير الفنية الأخرى ، هي مبادرة جيدة للغاية. لقد فوجئنا أيضا بمفهوم إدارة الشركة ، الذي يعطينا الانطباع بأننا في شركة ناشئة وليس في شركة كبيرة “.

 

التحول داخل جازي

ولكن ما طبع، محمد مصطفى بنلحرش، هو بلا شك التحول المهني لمديري جازي الذين ينتقلون، من مناصب تقنية إلى مهن رقمية أخرى أو مناجمنت أو موارد بشرية. “يعتقد بعض الناس أننا مطالبون بالعمل في قطاع معين بسبب شهادتنا العلمية. هذا غير صحيح، خصوصا في العالم الرقمي الذي نعيشه اليوم” يؤكد جالفاني ، الذي أشار إلى أن هذا العام” ما يقرب من 400 وظيفة كانت معنية بالحركة الداخلية ” التي تنطوي على تغيير في المناصب والتدريب.

يبدو أن محمد مصطفى بنلحرش، مقتنع بالحوار بعد مقابلة العديد من المدراء التنفيذيين في الشركة. “العديد من المسؤولين في جازي في البداية اتبعوا الدورات التقنية. لقد تحدثت مع مديري الموارد البشرية الذين تحدثوا عن مفاهيم إدارة مثيرة للاهتمام للغاية. أنا مهتم جدا بتجربة في الموارد البشرية ، “يقول متحمسا، معربا عن رغبته في الانضمام إلى الشركة”.

 

البدء في التمويل الرقمي

كما سمح اليوم المفتوح لهؤلاء الطلاب باكتساب مفاهيم جديدة خاصة فيما يتعلق بتمويل المشاريع الرقمية. وتمكنوا من اكتشاف مشاريع الدفع النقال لشركة جازي، والتي قدمها سيد علي ستيتي، مدير الخدمات المالية المتنقلة (MFS) ، والتعرف على سياسة المتعامل في مجال التمويل، وذلك بفضل ياسين ناصر خوجة، مدير تمويل الشركات.

“فرصة للطلاب لاكتشاف مجالات التسويق والتمويل والمحاسبة، في المتعامل”، تضيف سميرة بورغدة، التي ستتخرج مستقبلا من المدرسة الجزائرية للأعمال ESAA. وتضيف قائلة “لدينا ثلاثة تخصصات مرتبطة ارتباطا وثيقا بالاتصالات السلكية واللاسلكية ويمكننا الاعتماد على هذين المؤتمرين لتطوير مشاريعنا الشخصية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى