الجزائرسلايدر

عرقاب: ضرورة بذل مجهودات لتدارك وضع الجزائر في مجال المحروقات

أكّد، اليوم الأحد 24 نوفمبر، وزير الطاقة، محمد عرقاب، على هامش جلسة علنية عقدت لعرض ومناقشة مشروع القانون المنظم لنشاطات المحروقات، بمجلس الأمة، على ضرورة بذل المزيد من المجهودات لتدارك وضع موراد الجزائر في مجال المحروقات التي تبقى غير مستكشفة بما فيه الكفاية.

وأضاف، الوزير، أن أشغال البحث والتطوير في مجال المحروقات تتطلب يستلزم وسائل تقنية هامة وحديثة بالإضافة إلى التحكم الجيد في التكنولوجيات الجديدة خاصة وأنها محل تنافس من طرف العديد من الدول.

وبخصوص الأحكام الرئيسية لمشروع هذا القانون، أوضح، عرقاب، أن من شأنها منح إمتيازات لمجمع سوناطراك لممارسة أنشطة المنبع، إلى جانب الإعتماد على ثلاثة أنواع من عقد الشراكة تتضمن عقود التقاسم لا تتجاوز فيها نسبة الشريك الأجنبي ال 49 بالمائة، عقد المخاطر والذي يتم من خلاله تعويض الشريك الأجنبي عن الخدمات البترولية نقدا في حال إكتشاف جديد، وعقد المشاركة الخاص بتحديد نسبة مشاركة المؤسسة الوطنية سوناطراك بنسبة 51 بالمائة.
وأضاف، وزير الطاقة، أن مشروع القانون المنظم لنشاطات المحروقات الذي صادق عليه المجلس الشعبي الوطني مؤخرا، يمنح إمكانية الاستفادة من نسبة مخفضة من الاتاوة والضريبة على دخل المحروقات غير التقليدية وفي أعماق البحر، التي لا تقل عن نسبة 5 بالمائة، وتسقيف الحد الأقصى من الضريبة عند نسبة 20 بالمائة.

شيراز زويد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى