الجزائرثقافة

غلام الله: التيار السلفي دخيل ولا يصلح للجزائريين(فيديو)

وليد أشرف

أنتقد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله، الهجمة السلفية الشرسة التي استهدفت الجزائر، مؤكدا أن التيار السلفي الدخيل على المجتمع الجزائري لا يصلح للشعب الجزائري.

وهاجم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، الثلاثاء 17 جانفي، السلفيين مرة أخرى، معتبرهم تيارا أجنبيا عن الجزائر.

وأوضح غلام الله بمنتدى جريدة الشعب “التيار السلفي في الحقيقة تيار أجنبي، ثقافيا هو تيار أجنبي، تسلط على الجزائر” مضيفا أن “هذا التيار -السلفي- لا يقبل المناقشة والمجادلة”.

وأوضح بوعبد الله غلام الله، أن ” التيار السلفي انطلق من المذهب الحنبلي الذي تبناه السعوديون، وهم أحرار، فهو يصلح لهم، لكن لا يصلح لنا”، وواصل غلام الله “هم (السعوديون) مثلا في الحجاز كانت هناك المذاهب الأربعة، الآن يتواجد إلا المذهب الحنبلي، فهم يرفضون أي مذهب آخر ولو تعلق الأمر بالمصحف برواية ورش فهم يرفضونه ويمنعون دخوله إلى بلدهم لكي يحافظوا على وحدتهم وثقافتهم، لكن لماذا يحاولون أن يفرضوا علينا هذا المذهب ما سيؤثر على وحدتنا وثقافتنا”.

وأضاف الوزير السابق، أن “من هو غير حنبلي ممنوع من الدخول، فكيف يريدون لنا ما يرفضونه لأنفسهم”.

وبشأن محاربة الأفكار الدخيلة لمختلف النحل والطوائف، قال الوزير السابق، إن المعالجة الأمنية فقط غير كافية بل يجب تكاتف مختلف الجهود وعلى كل المستويات والعمل من اجل بعث وإحياء المآثر والتراث الوطني وإنتاج البرامج والحصص التي تبعث على الاعتزاز بالشخصية الوطنية والانتماء الحضاري العربي الإسلامي.

ولمواجهة المد الطائفي في الجزائر طالب غلام الله من الإعلام أن يلعب دوره في اختيار البرامج التلفزيونية الجادة وإعطاء الفرصة للعلماء الجزائريين وليس التنكر للمرجعية الدينية الوطنية، منتقدا اختيار بعض القنوات الخاصة البرامج الهابطة كبرامج تفسير الأحلام والشعوذة والسحر.

ودعا رئيس المجلس الإسلامي الأعلى إلى إنشاء مجلس توجيهي وطني للاهتمام بالشأن الديني في الجزائر، مقترحا “إنشاء مجلس توجيهي وطني يكون على شاكلة سلطة الضبط للسمعي البصري ولكن يتمتع بصفة أخلاقية دينية لا قانونية وذلك للاهتمام بالشأن الديني”.

وذكر رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بأن هذا المجلس الذي من مهامه التوجيه يتكون من أعضاء يمثلون مختلف الجهات المعنية منها وزارة الشؤون الدينية والمجلس الإسلامي الأعلى وغيرهما.

كما طالب أن تكون هذه الهيئة ممثلة على مستوى القنوات التلفزيونية الخاصة من اجل تقديم الاستشارة والتوجيه لمعدي الحصص والقائمين على البرامج المختلفة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى