اقتصاد وأعمال

فروخي:”صناعة السفن والصيد بأعالي البحار أولوية القطاع”

فاروق سليماني

أكد اليوم الأحد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية سيد أحمد فروخي أن أولوية القطاع في المرحلة الحالية تكمن في العمل بمجالي بناء السفن والصيد في أعالي البحار. وأشار فروخي لدى حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أن هذا البرنامج تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الحكومة لأنه محوري ومهم وسيساهم في تغيير نمط الإقتصاد في الصيد البحري.

وكشف نفس المتحدث أنه تم فتح عدة ورشات منذ شهر جوان الماضي مع كافة المعنيين لتشخيص النقائص والبحث عن الحلول، وتناول الورشات الخاصة بناء السفن الصغيرة والصيانة وتوفير قطع الغيار. في حين أن الورشة الثالثة تتعلق بالسفن الكبيرة التي تبحر بأعالي البحار، وهو ميدان جديد علينا لكن بقدرات موجودة ببعض الشركات، يضيف الوزير.

كما أعلن فروخي أن الوزارة  بصدد إنشاء مجمع مختص بالتكوين في التكنولوجيا التي تتطلبها صناعة هذه السفن في ظل وجود مختصين، مشيرا إلى أن بعض الموانئ مثل بوهارون وأرزيو وعنابة والحمدانية بشرشال ستحتضن مستقبلا هذه الصناعة. وفي نفس السياق كشف وزير الصيد البحري أن شراكات ستعقد مع دول لها باع في الميدان شريطة نقل التكنولوجيا وتحقيق الإندماج الوطني. كما سيتم فتح المجال أمام الاستثمار .

 وفي هذا الصدد أفاد نفس المسؤول أن الوزارة تلقت نحو 80 طلب للاستثمار في المجالين، وسيتم إحصاء جميع المشاريع بالمجالين خلال ندوة افتراضية ستنظم الخميس المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى