أراء وتحاليلالرئيسيةبين الفكر والسياسة

قبل وبعد كورونا

من المحتمل أن يكون هناك عالم قبل وبعد فيروس كورونا  كوقيد- 19) كورونا ليست مجرد جائحة. إنها ليست الأولى ولا الأخيرة في تاريخ الإنسانية. ولكن للمرة الأولى ، لا يكون الوباء عالميًا فحسب ، بل عولميا.

بقلم د. جمال لعبيدي

لقد شهد هذا الوباء لأول مرة ، في نفس الوقت ، في الوقت الحقيقي ، كل البشرية بفضل الثورة في تقنيات الاتصالات. لدينا نفس المشاعر ونفس المخاوف ولدينا نفس الأسئلة ونفس الأسئلة. في روما ، كما في باريس ، كما في نيويورك ، كما في الجزائر العاصمة ، وفي بيروت ، نرى نفس الصور والشوارع الخالية والمدن المهجورة الكبيرة والمعالم المهجورة ، كما لو كانت البشرية قد اختفت من الأرض. وهذا سيسمح لنا ، ربما ، بأن نكون أكثر مسؤولية وحكمة فيما يتعلق بمستقبل الكوكب.

درس في الإنسانية

الفيروس لا فرق ، يمكن أن يؤثر على كل رجل وامرأة على هذا الكوكب. في الواقع يعطينا درسا في الإنسانية. لم يكن لدينا مثل هذا الشعور التام بالانتماء إلى نفس الأنواع ، مثل هذا الشعور بالوحدة في مصير البشرية.

ولكن في نفس الوقت ، ومن المفارقات ، لم تكن فكرة الأمة بهذه القوة. الجميع يستدير ، يعود إلى أمته. يعمل هذا الوباء بمثابة اختبار للقدرات الاجتماعية والأخلاقية لكل دولة لمواجهة الاختبار ، لأنه يكشف عن العلاقات بين الدول.

تدرك ما يسمى بالدول المتقدمة بدهشة أنها عاجزة عن مواجهة الوباء. النقص الحاد في الأقنعة الواقية للسكان ، وحتى الطاقم الطبي وضباط الشرطة يصبح فضيحة سياسية في فرنسا ، في نيويورك. يثير الافتقار إلى الأسرة والمعدات اللازمة للإنعاش في الدول الغربية ، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية ، تساؤلات. في هذا السياق ، تثير بعض الدول الآسيوية وكوريا الجنوبية وسنغافورة الاحترام والإعجاب لانضباطها وتضامنها الوطني وقدرتها على الاستفادة اجتماعياً من التكنولوجيا. تخرج الصين من الوباء بصورة تزداد قوة. يبدو أنها مصممة ، مليئة بالثقة بالنفس والتفاؤل بالمستقبل ، على عكس أوروبا التي يبدو أنها مشكوك فيها نفسها وفي حالة من الفوضى. وتلقي إيطاليا وصربيا اللوم على أوروبا لأنها تخلت عنهما وتجدتا مساعدة من الصين وروسيا وحتى من كوبا الصغيرة.

يحدث كل شيء كما لو تم الإعلان عن إعادة توزيع هائلة للخرائط على المستوى العالمي ، فضلاً عن مراجعة المعايير. إن العديد من أولئك الذين شجعوا الجزائريين من الخارج ، والذين شكلوا بلا توقف مثالاً للدول الأوروبية ، صامتون الآن يراقبون التقدم النيزكي للوباء في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وإنجلترا. لقد رأينا حتى جزائريين يعيشون في الخارج يحاولون العودة إلى الجزائر. إذن هناك تغيير ، من أين أتى؟ إنه مثل روح جديدة. هل يمكن أن تكون اتت من الحراك  ؟

روح الحراك

هادئ بشكل غريب. في بوليفارد تشي جيفارا ، حيث ظهرت الفيضانات الصاخبة للمتظاهرين من باب الواد ، يمكنك سماع صرخة طيور النورس. في هذه المسلسل التاريخي المذهل الذي عشناه لمدة عام ، من انتعاش إلى انتعاش ، والذي كان سيقول إن الأزمة السياسية ، على الأقل في هذه المرحلة ، ستنتهي على هذا النحو. تأثير كورونا؟ أم أنه تم الإعلان عن النهاية بالفعل في الانتخابات الرئاسية؟ ربما كلاهما في نفس الوقت. كان الأمر كما لو أن الأمة كلها كانت تغلق الصفوف في وجه الخطر ، فتؤجل حل الأسئلة المتبقية ، ولا يجب أن يكون هناك خطأ.

أمام كورونا ، وكدليل على المصير ، كان لنا حظين: الأول هو الحراك ، والثاني هي حماية الدولة الوطنية ، بفضل الخروج الدستوري من الأزمة.

ماذا لو كانت الجزائر في النهاية أفضل حالاً؟ لا يوجد علاج حاليًا لـلكورونا  وبالتالي ، فإن إدارة الوباء ليس بالأمر الطبي. إنه اجتماعي بشكل أساسي.

يتضح تأثير الحراك وروحه من خلال الطريقة التي يواجه بها الجزائريون الأزمة الصحية والانضباط الاجتماعي الذي كان شعار “السلمية” والعمل التطوعي. الأخوة الاجتماعية ، روح الوحدة الوطنية.

من ناحية أخرى ، دعونا نفكر للحظة أنه كان علينا أن نواجه هذه الأزمة بدون دولة ، بدون تعقيد مهام ووسائل الدولة الحديثة ، مع مختلف خدماتها ، والخدمات الاجتماعية والصحية ، حتى إلى الحماية المدنية والخدمات الأمنية ، بتنظيمها الاقتصادي والاجتماعي والمالي المعقد ، ومؤسساتها بما في ذلك رئاسة الجمهورية. هذا واضح للجميع اليوم.

 تناقض؟                                           

للتحدث هنا بشكل أفضل عن خصوصيات جائحة هذا الفيروس كورونا ، من الضروري إعطاء بعض الأرقام.

في إيطاليا ، الدولة التي يوجد فيها حاليًا أكبر عدد من الوفيات بسبب كورونا (توفي 7503 في 26 مارس) ، فإن الفتك الظاهر (*) للمرض (العديد من الناقلين أصحاء أو غير مسجلين) ، هو 10 ٪ و معدل الوفيات (*) هو 12 لكل000 100 نسمة. في فرنسا ، حيث كان عدد الوفيات في نفس التاريخ 1696  ، كانت معدل الفتك 5.8 ٪ ومعدل الوفيات بسبب الفيروس2.5 لكل 100000 و في الجزائر ، حتى 26 مارس ، بلغ عدد الوفيات 25 حالة ، وبلغت  معدل الفتك 6.81٪ (ربما يكون عدد حالات العدوى أعلى من الحالات المؤكدة) ، وبالتالي حالات الوفاة 6 لعشرة ملايين سكان. على الصعيد العالمي ، كانت معدل الفتك بسبب الفيروس ، اعتبارًا من 26 مارس 2020 ،.4.5 ٪ ووفيات 3 لكل000 1000 نسمة.

بشكل عام ، يقدر نسبة الفتك حاليًا بين 5 ٪ و 2 ٪. وهذا يعني أن 95 إلى 98٪ من المصابين إما يتعافون أو يعانون من أشكال ضعيفة من المرض أو حتى بدون أعراض. إن الشباب ، على وجه الخصوص ، ليسوا مهددين بشكل عام من هذا المرض الجديد. في قرون أخرى ، كان كل هذا سيمر دون أن يلاحظه أحد او  يسجله على حساب السن والشيخوخة أو الشتاء القارص بشكل خاص.

كل هذه الأرقام يمكن مقارنتها مع الأوبئة الأخرى. ويصيب الإيدز حالياً 38 مليون شخص حول العالم ، وأصيب 75 مليون شخص وتوفي 32 مليون شخص منذ بداية الوباء. في فرنسا ، تتسبب الأنفلونزا الموسمية في 15000 حالة وفاة كل عام. تسجل الجزائر في المتوسط 55 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان كل عام. كانت موجة الحر عام 2003 سبباً في وفاة 25000 شخص من كبار السن في فرنسا. وهناك أيضًا دعنا نقول معدل الوفيات الحالي: في الجزائر ، يبلغ معدل الوفيات الإجمالي حوالي 4.5٪ وتوفي 190.000 شخص العام الماضي. في فرنسا ، يموت حوالي 600.000 شخص كل عام. ويقدر معدل الوفيات الطبيعية في،000 150 كل عام في دور التقاعد وحدها ،

 إذا بدت هذه الأرقام وكأنها تضع خطر مرض كوفيد 19 في منظوره الصحيح ، حتى وإن كان من الواضح أنه شديد العدوى ، ألا يوجد تناقض هنا: فلماذا ردود الفعل الشادة عليه؟ هل سيكون مبالغا فيه ، غير متناسب مع المخاطر التي يمثلها؟

في الواقع ، لا يوجد فقط العاطفة الشديدة التي يسببها هذا المرض الجديد ، ولكن  يوجد أيضًا عواقبه الاقتصادية والاجتماعية التي تشتد أكثر فأكثر ، كما يفرضها تطوير استراتيجية الاحتواء .

تتوقف العلاقات الجوية والنقل تدريجياً ، وتراجعت التجارة ، ويتباطأ الاقتصاد في كل مكان ، وتتراجع أسعار النفط. كيفية التوفيق بين الحاجة إلى الاحتواء لوقف انتشار الفيروس والحاجة إلى استمرار النشاط الاقتصادي. ألن تكون العواقب الاقتصادية أكثر خطورة في النهاية من العواقب الصحية بالصور المروعة التي يصفها البعض: الركود الاقتصادي ، والاضطرابات الاجتماعية ، ونقص الغذاء ، والمجاعات ، والهجرة ، وأخيرا الفقر والمراضة الاقتصادية …؟ على أي حال ، هذه هي أطروحة البعض.

  سؤال حضاري

تفكر بعض البلدان بالفعل في ما بعد الوباء والحاجة إلى الخروج منه من خلال الحفاظ على وضعها الاقتصادي في المنافسة وتوازن القوى العالمي أو حتى تحسينه. إنه يشبه إلى حد ما الحساب الذي قام به الرئيس ترامب الذي يرفض المخاطرة بوقف النشاط الاقتصادي. كما أن حسابات المملكة المتحدة ، على الأقل في البداية ، هي التي قدرت أنه لا ينبغي لنا الدخول في الحبس ولكن علينا ببساطة أن نترك الوباء يتطور حتى يتوقف من خلال الوصول إلى 50-70٪ من السكان لأنه ، حسب التقديرات ، هو السبيل الوحيد ، في غياب اللقاح ، لتحصين جميع السكان.

لذلك نرى النهج الساخر الذي يمكن أن يظهر. يُعرّض فيروس كورونا بشكل رئيسي كبار السن ، وليس الشباب. لماذا يعتقد البعض أن الرهن العقاري في المستقبل. إذا طبقنا معدل الوفيات الذي بلغ 2٪ ويقدر أن 50٪ من السكان يمكن الوصول إليهم في نهاية المطاف بالفيروس ، سيكون لدينا 420.000 حالة وفاة بسبب الفيروس في الجزائر ، و 620.000 في بلد مثل فرنسا ، معظمهم من كبار السن. بالطبع  جميع هذه التقييمات قابلة للنقاش لأننا من الواضح أننا لا نعرف كيف سيتصرف الوباء ، وكل شيء سيعتمد على فعالية كل بلد ، على تطور العلاجات. لكنهم يسمحون للسؤال بالتركيز على الأساسيات: هل يمكننا قبول هذه المذبحة الهائلة لما يسمى لأسباب اقتصادية. الشيء الرئيسي ليس اقتصاديا ، إنه إنساني. فجأة لدينا تفسير التناقض الواضح الذي تحدثنا عنه أعلاه. الرأي العالمي ليس مخطئا. وهذا هو السبب ، في كل مكان ، للالتزام العميق بسياسة الاحتواء ، على الرغم من عواقبها الاقتصادية. قبل كل شيء ، لا ينبغي الاستنتاج بأن الوباء أقل خطورة لأنه يهدد حياة الشيوخ والكبار. على العكس من ذلك ، فهو خطير للغاية لهذا السبب. أصبح الجميع يفهمون بشكل أفضل وأفضل الآن أنه إذا لم يكن الشباب ، بشكل عام ، معرضين للخطر بسبب الوباء ، فيمكنهم أن يكونوا نواقلهم لدى كبار السن. وبعبارة أخرى ، فإن سياسة الاحتواء ليست ضرورة صحية تكمن في منع انتشار الوباء فحسب ، بل هي ضرورة اخلاقية  تكمن في منع معاقبته على الجزء  الاكثر هشاشة من السكان

ثم نصل إلى عمق المشكلة: إنها مسألة حضارة. إنه سؤال أساسي للقيم الإنسانية ، عن الثمن الممنوح للحياة البشرية. ما الذي يمكن أن تفعله التنمية الاقتصادية إذا أدى إلى فقدان الروح. وإلى جانب ذلك ، هل سيكون ذلك ممكنًا بدون غايته الإنسانية. يوجد 11 مليون شخص فوق سن الستين في الجزائر ، ربع السكان. في جميع أنحاء العالم ، ارتفع متوسط العمر المتوقع بشكل كبير. وهي تهم الجميع ، الصغار والكبار على حد سواء. ربما تظهر هذه الأزمة لاحقًا كنقطة تحول في التطور البشري وفي طريق معالجة مسائل التنمية والحضارة.

______________

(*) نسبة هو معدل الوفيات بسبب المرض إلى الأشخاص المتضررين من هذا المرض. لذلك يقيس ضراوة المرض. معدل الوفيات هو نسبة الوفيات الناجمة عن مرض إلى مجموع السكان. لذلك فهو يقيس تأثير المرض على جميع السكان

26 مارس 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى