الجزائرالرئيسيةثقافةسلايدر

قرين ينتقد المواقع الأشباح ويشدد على توطين الجرائد الالكترونية بالجزائر

يوسف محمدي

أعلن وزير الاتصال حميد قرين أن النصوص القانونية الجديدة المتعلقة بالصحافة الإلكترونية في مرحلة الاستكمال، مضيفا أنها ستنص على أن يكون المقر وتوطين الموقع في الجزائر.

وأوضح حميد قرين، الأحد 27 نوفمبر، في ندوة صحفية على هامش تدشين المقر الجديد لإذاعة وهران، أن النصوص الجديدة توجد في مرحلة الاستكمال وقد تم إدراج من بين ما تتضمنها إجراءين كانا محل إجماع ويتعلقان بمقر هذه الوسائل الإعلامية وتوطين موقعها في الجزائر.

وأنتقد حميد قرين، بعض الجرائد الإلكترونية، ووصفها بالمواقع الأشباح، بالنظر إلى انعدام أي معلومة حول مقرها وهوية مسيريها، معتبرا أنه حان الأوان لتنظيم هذا القطاع.

وقال قرين: “نكون أحيانا محل تهجم دون أن نعلم من طرف من ومن أين”، مضيفا أن “بعض المواقع التي لا يمكن أن نعتبرها جرائد إلكترونية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على البلاد والرأي العام”.

وتأسف وزير الاتصال لتصرفات أصحاب هذا النوع من الكتابات “الذين يتهجمون ويقذفون بدون أي دليل أو تحقيق”، داعيا المهنيين إلى المزيد من المسئولية والاحترافية.

وشدد قرين: “لا نطلب من الصحفيين بأن يكونوا مجاملين بل مسئولين في كتاباتهم ويتعلق الأمر بتأكيد وتحليل بشكل جيد للمعلومات ..هذا المسعى المسئول لرجال الإعلام يعد الوسيلة الوحيدة لتفادي القذف والتغليط اللذين يمكنهما أن تضر بالأشخاص المعنيين وعائلاتهم”.

 

50 قناة أجنبية تنشط بالجزائر

وبخصوص مطابقة القنوات التلفزيونية الخاصة أشار قرين إلى أن دائرته الوزارية ستبلغ في الأيام القادمة قرار لسلطة الضبط للسمعي البصري من أجل الإعلان عن الترشح الذي يمكن أن تتقدم له هذه القنوات.

ولدى تطرقه إلى الوضع الحالي للمشهد السمعي البصري الوطني ذكر بأن خمس قنوات فقط تتوفر على مكاتب معتمدة في حين تبث البقية (حوالي 50 قناة) من الخارج وتخضع للقانون الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى