اتصالاقتصاد وأعمال

قيتوني:أسعار النفط مستقرة ما بين 75 و 80 دولار للبرميل 

وليد أشرف

قال وزير الطاقة، مصطفى قيتوني، اليوم الاثتين من تيبازة إن بعض المشاكل الجيو سياسية بالمناطق المنتجة للبترول تلقى الحلول بصفة عادية و لا تؤثر على أسعار البترول التي تتراوح ما بين 75 و 80 دولار للبرميل.
وقلل الوزير في مؤتمر صحفي نشطه بتيبازة على هامش زيارة عمل للولاية، من المخاوف التي أثيرت حول انهيار أسعار البترول بفعل احتمال تقديم كل من روسيا والسعودية لاقتراح رفع سقف الإنتاج المتفق عليه داخل المنظمة العالمية للبلدان المصدرة للنفط “أوبيك” خلال الاجتماع المزمع عقده يوم 22 يونيو القادم.
و قال الوزير بأن “هناك مشاكل جيو سياسية ببعض المناطق المنتجة للبترول وتلقى الحلول” مبرزا أنه “لا يوجد مشكل على الأسعار التي تتراوح ما بين 75 و 80 دولار و هناك اتفاق أبرم ما بين الدول الأعضاء شهر سبتمبر 2016 يقضي بخفض الانتاج بما يعادل 1 مليون و800 ألف برميل يوميا ويبقى ساري المفعول إلى غاية نهاية السنة الجارية”.
و أضاف قيتوني أن هناك 23 دولة عضو في منظمة أوبك و تعمل حاليا اللجان واللجان الفرعية على مستوى منظمة أوبك للتحضير للاجتماع المزمع عقده يوم 22 يونيو دون إعطاء المزيد من التفاصيل.
يذكر أن 5 دول منتجة منها الجزائر والكويت والسعودية طلبت خلال لقاء تشاوري بالكويت بالحفاظ على مستويات الانتاج لضمان استقرار الاسعار.

وكشف الوزير  عن التحضير لإطلاق الشهر القادم مناقصة دولية لإنجاز محطة تحلية المياه لتأمين تزويد كل من الجزائر العاصمة و الطارف بالماء الشروب فيما وافقت الحكومة أيضا على إنجاز محطتين أخريتين بكل من سكيكدة و بجاية.موضحا أنه يتوجب تدخل الحكومة للفصل في اختيار الأرضية المخصصة لتجسيد المشروع الحيوي حيث وقع الاختيار على أرض فلاحية ببلدية فوكة بولاية تيبازة بخصوص المحطة الموجهة للجزائر العاصمة فيما يبقى المشروعان يراوحان مكانهما منذ تسجيلهما سنة 2010 في إطار البرنامج الوطني الذي أطلقه رئيس الجمهورية وقتها قصد إنجاز 13 محطة لتحلية مياه البحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى