اقتصاد وأعمال

لوكال:القروض للاقتصاد بلغت 8000 مليار دج نهاية 2016

نسرين لعراش

كشف محافظ بنك الجزائر محمد لوكال، الأحد29 جانفي، بالجزائر أن جاري القروض البنكية بلغ 8000 مليار دج نهاية سنة 2016، مؤكدا أن حجم القروض غير الناجعة(المعدومة) في تراجع مستمر منذ سنوات بفضل آلية الرقابة القبلية للقروض التي تبناها البنك.

وأوضح لوكال، أن 74 % من هذه القروض عبارة عن قروض متوسطة وطويلة الأمد(موجهة للاستثمار والشغل) مبرزا أن القروض المقدمة ذات فعالية لكن انعكاسها ميدانيا يتطلب سنوات.

وكان محافظ البنك المركزي يتحدث في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني للرد على تساؤلات النواب بخصوص الحصيلة الاقتصادية والمالية للبلاد إلى غاية نهاية شهر سبتمبر 2016.

وبالنسبة للمنتجات المصرفية الموافقة للشريعة التي طالب بها عدد من النواب، أوضح أن القانون البنكي لا يتعارض مع هذا النوع من المنتجات بدليل أن بنكين على الأقل يعرضانها منذ سنوات.

وبخصوص العلاقة بين البنك المركزي والخزينة العمومية بشأن تمويل العجز، أشار لوكال أن العلاقة بينهما تخضع لقانون النقد والقرض ( المادة 46 ) الذي يمنع البنك من تمويل عجز الميزانية.

مضيفا أن “الحدود في هذا المجال بارزة ونحن كهيئة نعمل على تعزيز النشاط الاقتصادي  والتحكم في التضخم أما الموارد المالية التي يأتي بها البنك للخزينة فهي مرسخة في قانون النقد والقرض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى