الجزائر

مجلس الوزراء يوافق على مشروع ميناء شرشال بـ3.3 مليار دولار

أحمد أمير

وافق مجلس الوزراء برئاسة عبد العزيز بوتفليقة الأربعاء 30 ديسمبر، على مشروع ميناء وسط البلاد الذي سيقام بمنطقة الحمدانية شرق مدينة شرشال، بقيمة 3.3 مليار دولار على مساحة 2000 هكتار.

وقدم العرض الخاص بالمشروع كل من وزير الأشغال العمومية والنقل.

وسيتم إنجاز الميناء في المياه العميقة بمنطقة “الحمدانية” شرق مدينة شرشال بعمق 20 مترا.

وسيتم انجاز هذا الميناء من أجل التجارة الوطنية البحرية وليكون أيضا “محورا” للمبادلات على المستوى الإقليمي. وعليه سيتوفر على 23 رصيفا بطاقة معالجة سنوية لـ6.5 مليون من الحاويات و 25.7 مليون طن من البضائع العامة.

كما سيكون ميناء “الحمدانية” قطبا للتنمية الصناعية مرتبطا بشبكات السكك الحديدية والطرقات السريعة ويتوفر على موقعين يمتدان على مساحة 2000 هكتار لاستقبال المشاريع الصناعية.

وحسب العرض الذي قدم لمجلس الوزراء سيتم انجاز مشروع الميناء الجديد على مرحلتين تمتدان على عشر سنوات تقريبا بتكلفة تقدر بـ 3.3 مليار دولار.

وبهذه المناسبة كلف رئيس الجمهورية الحكومة بتنفيذ هذا المشروع في إطار الشراكة وفق القاعدة 51/49 بالمائة بين المؤسسات العمومية والخاصة وشريك أجنبي معروف قادر على المساهمة في تمويل هذا الانجاز وتسييره مستقبلا وإدراج هذا الميناء الجديد في مجالات النقل البحري الدولي حتى يتمكن من جلب حركة تجارية هامة.

وكانت “الجزائر اليوم”، كشفت في وقت سابق، أن ميناء شرشال سيتم وفق نظام البناء والاستغلال والتحويل(BOT) بالشراكة مع شركة صينية قادرة على ضمان التمويل، على أن يتم تسييره من طرف سلطة موانئ شنغهاي الصينية.

وكلف الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الحكومة بالعمل على تخفيض آجال تسليم هذا المشروع وإشراك في انجازه مؤسسات أجنبية تتمتع بخبرة أكيدة بالتعاون مع المؤسسات المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى