اقتصاد وأعمال

مجمع شيفرون الأمريكي يشتري مجمع اناداركو 

انتاج اناداركو في الجزائر 260 الف برميل يوميا

أعلن مجمع شيفرون، ثاني أكبر مجمع بترولي امريكي، يوم الجمعة أنه توصل الى اتفاق كلي من أجل شراء كل الأسهم المتداولة لمجمع اناداركو بمبلغ 33 مليار دولار، أي ما يعادل 65 دولار للسهم الواحد.

وأعطى مجمع شيفرون تعهدا بتحقيق مبلغ 2 مليار دولار سنويا لفائدة أصحاب الأسهم، حسب بيان للمجمع.

وسيمكن شراء هذا المجمع من تعزيز حافظة مجمع شيفرون بشكل معتبر لا سيما مراكزه الريادية على مستوى اكبر أحواض الغاز الطبيعي والغاز الصخري و أكثرهم جاذبية.

وقال الرئيس المدير العام لمجمع شيفرون مايكل ويرث أن هذه الصفقة من شأنها ان تعزز قوة مجمّعه كما ستسمح له من دعم مركزه الريادي في حوضي الخليج و المكسيك وكذا انشطته في مجال الغاز الطبيعي المميع.

و من جهته، قال الرئيس المدير العام لمجمع اناداركو آل والكر أن هذا “الدمج الاستراتيجي من شأنه أن يساهم في تكوين شركة أكثر قوة و ذات اصول و موارد بشرية و فرص عالمية”.

و حسبما صرح به مصدر من مجمع سوناطراك لوكالة الانباء الجزائري، كان يأمل المجمع الأمريكي “أناداركو” أهم منتج للنفط الخام من ضمن شركاء مجمع سوناطراك شهر مارس الفارط في إعادة بعث عقود انتاجه في الجزائر وتعزيز نشاطاته، كما كان المجمع، الذي ينتج نحو 260.000 برميل/يوميا، قد طلب بتمديد كل عقوده الخاصة باستغلال المحروقات في الجزائر.

ومن المرتقب أن يبلغ العقد الأول حول حقل حاسي بركين حيث يستغل المجمع الكتلتين 404 و 208 أجله في 2023، كما يستغل المجمع بالشراكة مع سوناطراك حقل المرك باليزي الذي يمثل أحد أهم اكتشافات الخام في الجزائر خلال السنوات الأخيرة باحتياطات تقدر بـ 1.2 مليار برميل من النفط و المكثفات.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى